الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:33 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماهي الفحوصات اللازمة للكشف عن الإصابة بجدري القرود؟

لقاح الجدرى
لقاح الجدرى

بعد ظهور حالات جدري القرود في الآونة الأخيرة بدول عديدة مثل بريطانيا وأمريكا وكندا وأستراليا، ازدادت التساؤلات عن الفحوصات اللازمة لاكتشاف جدري القرود، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ومراكز السيطرة على الأمراض والأوبئة "cdc".

ما هي الفحوصات الطبية التي تكشف الإصابة بالجدري

PCR

يقوم الأطباء بسحب عينة من الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض جدري القرود، ثم يجرى تحليل الـ بي سي آر المسؤول عن الكشف عن المواد الجينية للفيروس، ولذا عند إجرائها ستعرف إذا كنت إيجابيا أم سلبيا.

تحليل المقايسة المناعية الإنزيمية

يكشف تحليل المقايسة المناعية عن طريق سحب عينة من الدم، عن الأجسام المضادة للعدوى، ويستخدم الخبراء هذا التحليل للكشف عن فيروسات عديدة كفيروس الكبد الوبائي بي وسي، وفيروس نقص المناعة البشرية ، والهربس.

-اختبار المستضدات:

يماثل اختبار المستضدات اختبار البي سي آر لحد كبير، لأنه يكشف عن المستضدات الفيروسية عبر عينات من الأنف أو اللعاب، لكنه يتميز بإعطاء نتائج سريعة للمرضى.

- عزل الفيروس بواسطة زراعة الخلايا:

يتميز تحليل عزل الفيروس بسهولة اكتشاف للفيروسات داخل جسم المريض، ويجرى إجراءه عبر سحب عينة من الدم.

اقرأ أيضًا.. وفاء عامر لـ«الطريق»: «نجاحي في رمضان طبطبة من الله وريهام حجاج وآيتن ضحية نفوس مريضة»

جدري القرود

وأردف أن جدري القرود هو مرض يسببه فيروس جدري القرود، إنه مرض فيروسي حيواني المصدر يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، يمكن أن ينتشر أيضًا بين الناس من خلال الاتصال الوثيق بشخص مصاب.

وأوضح أن أعراض جدري القرود عادة تشمل طفح جلدي أو آفات، وحمى، وطفح جلدي، وصداع شديد، وآلام في العضلات، وآلام في الظهر، وفقدان الطاقة، وتضخم في العقد الليمفاوية.