الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:26 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: الجدرى كان من أشد الفيروسات خطورة.. فيديو

فيروس الجدرى-صورة أرشيفية
فيروس الجدرى-صورة أرشيفية

كشف الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الصحة، تفاصيل بروتوكول وزارة الصحة لعلاج فيروس «جدري القرود»، موضحًا أن الناقل الحيواني الرئيسي للفيروس غير معلوم، ولكن الإحصائيات الأولية تشير أن الفيروس ليس من عينات «الأصمول بوكس»، إلى جانب أن المحتمل أن يكون الفيروس من عائلة «الأورس بوكس»، وهذا الأمر ليس بنهائي.

اقرأ أيضًا: خالد عبد الغفار: جُدري القرود فيروس يُصيب الكبد (فيديو)

وأضاف محاضر اقتصاديات الصحة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «8 الصبح»، المذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية، أن الجدري نسخة ضعيفة من الأورس أو الأصمول بوكس، وبالتالي لم يكن الجدري من عائلة الجديري، فضًلا عن انتهاء وباء الجدري منذ عام 1980 بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: استشاري حالات حرجة: «جُدري القرود ينتقل أكثر من خلال هذه القوارض»

ونوه الدكتور «عنان»، إلى أن فيروس الجدري كان من أشد الفيروسات خطورة، حيث أنه سجل نسبة مرتفع من الوفاة، ولذلك حصد الجدري ما يقرب من ثلاث مائة مليون حالة وفاة في هذا الوقت، مردفًا أن هناك عامل مهمة في تحديد صفات الجدري يتمثل في عامل الوفيات، وذلك من خلال المتابعة المستمرة لمحور الإنتشار والأعراض الجانبية.

وطمأن الدكتور إسلام عنان، المواطنين من ناحية ظهور حالات للفيروس، بالإضافة إلى أن أخر حالات الإصابة والوفاة كانت منذ 50 عام، إلى جانب أن العامل الأخر يتمثل في انتشار الفيروس، وبالتالي تختلف عملية الإنتشار من الهواء إلى التلامس، بالأخص عندما يكون الشخص مصاب بخدش أو جرح.