الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 05:20 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

مستشار الرئيس: لا يوجد علاج لـ «جدري القرود» حتى الآن - فيديو

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، إن هُناك فارق بين الجُدري ومرض الجُديري.

وفي مداخلة هاتفية مع فضائية "الأولى"، مساء اليوم الثلاثاء، أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن الجُديري مرض بسيط يأتي كثيرًا للأطفال بأعراض مُعينية ثم يختفي بعد الشفاء تمامًا بينما الجُدري انتهى من العالم عام 1980 وكان يؤدي إلى وفيات كثيرة لكن اللقاحات قضت عليه.

وأضاف أن فيروس جُدري القرود يتواجد في القروض وبعض الحيوانات الآخرى وبؤرته الرئيسية داخل وسط وغرب إفريقيا لكن نسب الوفيات في الإنسان تصل إلى 1%.

اقرأ أيضًا: ما علاقة الفئران بمرض «جُدري القرود»؟.. أستاذ أمراض جلدية يوضح

وتابع: "في الفترة الماضية تم رصد حالتين قادمتين من نيجيريا إلى المملكة المتحدة وبدأت الأعداد تتزايد في عدة دول، لكن لا يمكن التأكد بأنه بات وباءا مثل كورونا".

وأضاف تاج الدين، أن أعراض الفيروس بسيطة، برغم أنه ينتقل سواء بالملامسة المباشرة أو الاحتكاك كما أن كُل إفرازات الجسم مُعدية حتى أدوات المريض.

واختتم: "لا يوجد له علاج معين حتى الآن، ويتم حاليًا تجريب بعض أدوية الفيروسات، وهناك بعض الدول لديها مخزون استراتيجي من لقاح المرض الأصلي".

اقرأ أيضًا: عاجل | مستشار الرئيس يحذر: «الكحة والسخونية والإجهاد من أعراض جُدري القرود»