الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:54 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| كيف تفرق بين الجدري الإنساني والمائي والقردة؟.. «وكيل الأطباء» تجيب

فيروس جدري القردة
فيروس جدري القردة

تخوفات تجتاح العالم بعد تسجيل 200 إصابة من فيروس جدري القردة في 20 دولة حول العالم، ما جعل العديد من الأشخاص يشككون في الجدري الذي يأتي للأطفال في السنوات الأولى و جدري القردة، ما أدى إلى بحث العديد من الأشخاص عن الأعراض وعوامل الخطر للعدوى.

الجدري الإنساني

تعليقا على ذلك، تقول نجوى الشافعي وكيل نقابة الأطباء، وأستاذ الأطفال بجامعة الزقازيق، إن هناك فرق بين الجدري الإنساني والمائي والقردة، فالجدري الإنساني هو مرض خطير عبارة عن بثور يصعب إزالتها أو شفائها من الجلد، وكان منتشرا في جميع أنحاء العالم وتم التخلص منه عن طريق "فاكسين" في السبعينات من القرن الماضي، ولم تسجل حالات جدري إنساني من حوالى 50 عاما.

الجدري المائي

وأوضحت الشافعي في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الجدري المائي هو أقل شدة في الأعراض وعند الشفاء منه لا يترك أثار في الجلد على البطن والظهر والوجه، وينتشر بين الأطفال من سن الاربع شهور وتم إطلاق لقاح للوقاية منه بشكل كامل وترتب وسيلة نقله من إنسان لأنسان فقط، وبداية تطعيم اللقاح من سن عام.

جدري القردة

وتابعت حديثها عن جدري القردة ق"ائلة: هو مجموعة فيروسات تسمى "زوستر فيروس"، ونوع من أنواع فيروسات الطفح الجلدي أو عدوى فيروسية ناجمة عن إعادة تنشيط الفَيروس، ووسيلة نقله من حيوانات البرية، وقد ينتقل عن طريق الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب، ولكن بشكل طفيف إذا كان هناك احتكاك بالحيوانات بما يسهل التقاطه وانتقاله للإنسان".

أعراض الفيروس

وأضافت، وكيل نقابة الأطباء، و استاذ الاطفال بجامعة الزقازيق، أن أهم ما اعراض فيروس جدري القرود هو "بالوستارس"، خويصالات رقيقة الجدار بها سائل حامل للفيروس، وهي سبب لانتقال العدوى من شخص لآخر، وتختلف انتشارها سواء من الجلد مباشرة أو عند تنفس راز هذا السائل.

الاجراءات الوقائية

وتنصح بالإجراءات الوقائية، في هدم الاختلاط بالحيوانات البرية، وعزل الحيوانات المشتبه بها في عزل لمدة شهر وكذلك ذات الأمر لأشخاص، لأن فترة حضانة المرض يمكن أن تصل إلى 21 يوما وهي المسافة الزمنية لحاملي الفيروس حتى ظهور الأعراض وتنتشر في أطراف اليد والساقين.

واختتمت، أن العالم مثل القرية الصغيرة فيجب الاحتياط والحذر لأن وسائل الطيران وانتقال السائحين من بلد إلى أخرى من الممكن يتسبب في انتشار المرض حتى يصل إلى جمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضا: وكالة ناسا تحذر الدول: محاصيل العالم في خطر.. فما القصة؟

موضوعات متعلقة