الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

وكالة ناسا تحذر الدول: محاصيل العالم في خطر.. فما القصة؟

توغل التصحر على الأراضي الزراعية والعمران
توغل التصحر على الأراضي الزراعية والعمران

كثيرًا ما شدد الحكماء في جميع بلدان العالم على أهمية التعامل الجاد والحاسم مع قضايا تغير المناخ، وأشاروا إلى أن التهاون في التعامل مع الأمر سيتسبب في كوارث عدة على جميع الأصعدة من تلوث وانتشار أمراض لم تكن موجودة من قبل وكذا تأثر الزراعة بكافة محاصيلها وهي أمور غاية في الخطورة على مستقبل البشرية.

في موقع "الطريق"، نستعرض أجزاء من تقرير وكالة ناسا الأمريكية المختصة بأبحاث الفضاء والذي تتناول فيه الوكالة مدى تأثر الزراعة بالتغيرات المناخية الحادة حتى عام 2050.

تناولت مجلة "Nature Food"، تقرير وكالة ناسا المختصة بأبحاث الفضاء، والذي توصل الباحثين من خلاله إلى أن التغيرات الحادة التي تحدث في المناخ بشكل مُطرد من عام لأخر، ستؤثر بلا شك في ارتفاع الحرارة إلى درجات قياسية كما ستتسبب في تغير خريطة هطول الأمطار حول العالم، بما يؤثر على إنتاج عدد من المحاصيل غير الرئيسية كما سيؤثر على محاصيل أساسية مثل الذرة والتي ستبقى في القائمة الرئيسية لصادرات قارة أمريكا الشمالية للعالم، وذكر التقرير أن ارتفاع درجات الحرارة سيؤثر إيجابيًا على زراعة القمح والذي يحتاج لدرجات حرارة مرتفعة للنمو.

ووفق منظمة استوكهولم الهولندية المعنية بشئون البيئة، فإن على رأس الأنشطة المُتأثرة بالتغيرات المناخية هو النشاط الزراعي حول العالم، والذي سينكمش بأكثر من ما ينمو بسبب عوامل التصحر المتوقع إزديادها بحلول العام 2050.

وأشارت دراسة "ناسا: إلى أن الأولوية الدائمة في الزراعة ستتحول تدريجيًا إلى المحاصيل الاستراتيجية مثل (القمح - الأرز - الذرة - البطاطس) وهي لحسن الحظ من أكثر المحاصيل تأقلمًا مع ارتفاع الحرارة.

اقرأ أيضًا: بالأعداد.. ضحايا لوبي السلاح في أمريكا من الأطفال