الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:50 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالأعداد.. ضحايا لوبي السلاح في أمريكا من الأطفال

محاولات انقاذ المصابين
محاولات انقاذ المصابين

في مساء الثلاثاء الماضي، وعلى وقع أصوات الرصاص، خاطب الرئيس الأمريكي جو بايدن، شعبه ناعيًا 19 طفل ورجلان، كانوا قد قُتلوا منذ ساعات في أحد المدارس الإبتدائية بأوفالدي بولاية تكساس الأمريكية، وتُعد تلك الحصيلة من القتلى ضخمة؛ إذ ما قُرنت بما سبقها من حوادث قتل عشوائي قد اعتاد عليها الشعب الأمريكي.

في موقع "الطريق"، نعرض لكم عن حوادث القتل العشوائي في المدارس الأمريكية وبعض الإحصائيات الهامة عن أعداد القتلى.

في صبيحة أول أمس، أطلق أحد الأشخاص النار على طلاب مدرسة روب الإبتدائية بمدينة أوفالدي بولاية تكساس الأمريكية وعلى إثر الحادث قُتل 19 طفلًا ورجلان، وقد قُتل المُهاجم على يد الشرطة في ذات الساعة (بحسب وكالة فرانس 24 )، فيما يُعد هذا الحادث الأبشع منذ 10 أعوام على الأقل حيث قُتل 26 طفلا في أحد المدارس الإبتدائية أيضًا بأحد الولايات.

وفي السياق ذاته، ناشد الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونجرس بسرعة إصدار تشريعات تحُد من بيع السلاح للأشخاص دون النظر في تاريخهم الجنائي والنفسي، وطالب "بايدن" الحزب الجمهوري بعد عرقلة تلك التشريعات في اجتماعات الكونجرس المقبلة كما كان يحدث قبل ذلك.

"متى بالله عليكم سنقف أمام لوبي تصنيع وبيع الأسلحة الشخصية، لقد تعبت من هذا"، هكذا خاطب "بايدن" الشعب الأمريكي في خطابه، وقد تبعته في ذلك نائبته "كامالا هاريس" حيث طالبات النواب بالتحرك العاجل لسن تشريعات صارمة في هذا الصدد، واختتمت خطابه قائلةً "لقد طفح الكيل".

ووفق موقع "Gun Violence Archive" الأمريكي، فإن عدد حوادث القتل الجماعي بالولايات المتحدة هذا العام 2022 من بدايته حتى الأن قد بلغ (212) حادث، فيما بلغ عدد الضحايا منذ عام 2018 (108) و(213) مصاب.

اقرأ أيضًا: نقيب الفلاحين عن إيقاف ضريبة الأطيان: «خطوة جيدة تحسن دخل المزارعين»