الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 07:00 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| تحليل نفسي لشخصية المتهم في مذبحة الريف الأوروبي.. عنف أم رد شرف

مذبحة لريءف الأروبي
مذبحة لريءف الأروبي

أثار مقتل خمسة أفراد من أسرة واحدة، حول مرتكبي الجريمة الشنيعة و دوافعه الخفية، حالة من الحزن اجتاحت دائرة الريف الأوروبي، فتبرير القتل والعنف وتبرير جرائم الشرف تحت أي مبرر أو ذريعة يعد جريمة بحد ذاتها، إن لم يكن أشنع جريمة هزت الرأي العام.

تعليقا على ذلك، يقول وليد هندي استشاري الطب النفسي، إن هذه الجريمة لا تصنف عنف ولكن تصنيفها يعود إلى جرائم الشرف الذي يحتفل به العالم من كل عام لأنها تدمر الأسرة والفتيات بكل شكل من أشكالها.

وأوضح لـ "الطريق" أنه لا يوجد تعريف يميز جرائم الشرف حتى نسطيع القول إنها مخلة بالشرف، فالقضاء والقانون المصري، والمجتمع ينظر إلى الجرائم المخلة بالشرف على فعليها بعين الازدراء والاحتقار، ما يدفع الإنسان بارتكاب جرائم تصل للقتل خوفا من تعرضه للتحقير والتجريس المجتمعي.

وتابع: حديثه عن مرتكب جريمة الشرف هي شخصية سيكوباتية تعتبر ضعيفة الخلق ومنحرف الطباع دانئ النفس ساقط المروءة، وفاقد لأساس الشرف والأمانة والتي تعد من المبادئ السامية، لذلك يدفع الشخص للقتل مثل الجريمة التي أثارت الرأي العام وهو تسبب في قتل اسرة كاملة نتيجة علاقة غير مشروعة مع بنت شريكته خوفا من الإهانة والنظر إليه ولأسرته بنظرة غير مستحبة.

وأضاف، أنه يعد مجرم اجتماعي مدنس للأعراض والحرمات ومخترق للقوانين المتعارف عليها ويبدو لك انه شخصية معسولة الكلام مع رفع شعارات براقة تخترق الناس بوجه براق في سبيل شهواته ورغباته الدنيئة، يرتكب مجموعة من الافعال الغير اخلاقية وما دفعه للقتل، ما يعد خيانة "العيش والملح".

واختتم، استشاري الطب النفسي، بتوجيه نصيحة للمواطنين في الاتعاظ وأخذ الاحتياط من الأقارب قبل الغرباء "فمن دخل البيت ياحاسد يافاسد"، موضحا أن هناك احتفال باليوم العالمي لجرائم الشرف لانه تعد من أهم القضايا التي تحدث حول العالم وهي من الجرائم التي تدمر أسرة كاملة.

اقرأ أيضا: غدًا ذكرى وفاتها.. حياة الملكة نازلي صاحبة النهاية المأسوية مع نجلها

اقرأ أيضا: إنفلونزا الطماطم الرعب القادم من الهند.. ساندويتش شاورما أطلق الشرارة والسبب مجهول