الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:44 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«قيمتي أكبر من كده».. أحمد كريمة يرد على مهاجمة سلوى بكر للحجاب - خاص

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

أثارت الكاتبة والروائية سلوى بكر الجدل، بعد تصريحاتها الأخيرة حول الحجاب وانتقادها له، وجاء ذلك في لقائها مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "رأي عام"، عبر فضائية "تن"، هذه التصريحات التي تلقفتها وسائل التواصل الاجتماعي سريعًا، لتصل إلى أكبر عدد من المشاهدين، لحسم الجدل حول الحجاب في الدين الإسلامي.

الحكم الشرعي لحجاب المرأة

وعلق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، قائلًا: "أنا قيمتي وقامتي أكبر من هذا الأمر".

وأوضح كريمة في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، الحكم الشرعي لحجاب المرأة المسلمة، مستشهدًا بسورة النور "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ"، حيث فسرها حبر الأمة عبد الله بن عباس قائلًا: كانت المرأة قبل الإسلام وفي صدر الإسلام تطرح غطاء شعر رأسها إلى الخلف، فتبقا فتحة الصدر من الأمام مفتوحة، فأمر الله بأن يكون الحجاب من القفا إلى تغطية فتحة الصدر.

وتابع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أنه في الفقه الإسلامي إذا دخلت لام الأمر على الفعل المضارع "وليضربن" تقض الإيجاب واللزوم.

وأشار الدكتور أحمد كريمة، إلى إجماع المسلمين من الفقهاء، على وجوب تغطية شعر المرأة المسلمة من الناصية إلى القفا وفوق الأذنين.

واختتم كريمة حديثه، بأن تغطية شعر المرأة سنة فطرية وفي كل الشعائر السماوية، مشيرًا إلى الإسلامية واليهودية والمسيحية، لافتًا إلى أن السيدة مريم العذراء كانت ترتدي الحجاب.

اقرأ أيضًا.. سلوى بكر ليست الأولى.. أبرز الكتاب في مهاجمة وانتقاد الحجاب

موضوعات متعلقة