الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:36 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المصريون يدخنون 80 مليار سيجارة و50 ألف طن «معسل» بـ 73 مليار جنيه سنويًا - خاص

سجائر
سجائر

في إطار احتفال الأمم المتحدة غدًا الثلاثاء باليوم العالمي لمكافحة تعاطي التبغ، يرصد لكم "الطريق"، تقرير إستهلاك المصريين للتبغ وكيفية إهدار أرواحهم وأموالهم إلى الموت.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور حمدي عرفة استشاري البلديات الدولية، إن طبقا لتقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة يؤدي التبغ بحياة أكثر من 8 ملايين نسمة سنوياً، لافتاً إلى أن من بينهم أكثر من 7 ملايين يتعاطونه مباشرةً ونحو 1,2 مليون من غير المدخّنين يتعرّضون لدخانة لا إرادياً ويعيش نحو 80% من المدخّنين البالغ عددهم 1,3 مليار شخص على الصعيد العالمي في البلدان ذات.

وأضاف عرفة، في حديثه لـ "الطريق"، أن المصريين يستهلكون 4 مليارات علبة سجائر سنويا، بواقع 80 مليار سيجارة، بقيمة 70 مليار جنيها، إلى جانب 50 ألف طن «معسل» في العام بقيمة 3 مليارات جنيه، بإجمالي 73 مليار جنيه.

وأشار عرفة، إلى أن جمعية مكافحة التدخين وأمراض الصدر بالقاهرة، قد أعلنت خلال مؤتمر جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية عبر تطبيق زوم الإلكتروني إحصائيات استهلاك المصريين للتبغ.

وتابع عرفة، أن جمعية مكافحة التدخين، تؤكد أن أزمة كورونا توضح أهمية الإقلاع عن التدخين، إذ تتعرض الرئة للتلف بشكل أكبر من غير المدخنين، إلى أن صناعة التبغ تجني المليارات، ولن تستسلم بسهولة للتنازل عن تلك الأرباح، وتحاول تبييض وجوهها أمام الجمهور، مستغلين الأزمات.

وأوضح عرفة ، أن المصريون يدخنون نحو 200 مليون سيجارة يومياً متنوعة الأصناف، بين محلية وأجنبية، وفقاً لنتائج أعمال الشركة الشرقية للدخان (المملوكة للحكومة المصرية)، عن الربع الثاني من العام المالي 2020-2021.

واستكمل أن، شركة "إيسترن كومباني" المملوكة للدولة المصرية، في بيان رسمي أنها حققت مبيعات قياسية في مبيعات السجائر المحلية خلال ثلاثة أشهر فقط، بلغت نحو 17.5 مليار سيجارة (نحو 200 مليون سيجارة يومياً) بزيادة قدرها 1.4 مليار خلال الفترة نفسها في العام المالي 2019-2020، عندما باعت نحو 16.074 مليار سيجارة.

وبين عرفه، أن التقارير تشير إلى، أن مصر احتلت المركز السابع من بين 20 سوقا تعد الأكثر تدخينا، حيث أتت بعد تركيا واليابان والولايات المتحدة، موضحاً أن وفقاً لقانون العام الجديد ستتم إضافة 25 قرشاً على كل علبة سجائر محلية وأجنبية كرسوم حكومية، على أن يتم توريد الحصيلة إلى الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، مشيراً إلى أن الزيادة لن تقتصر على هذا المبلغ.

كما أوضحت التقارير أن مصر تحتل المركز الرابع في قائمة الأسواق الأكثر مبيعا للسجائر في العام 2030، بعد أسواق الصين وإندونيسيا والولايات المتحدة.

واختتم عرفة، أن دور الحكومات يأتي في التوعية وحث الشعوب على الرياضة من خلال النوادي ومراكز الشباب والحد من عمل هذه الشركات وتوقيع غرامات من قبل البلديات علي المدخنين في الأوساط أجهزه الحكومة و المحليات والبلديات المحلية والدولية عربياً ودولياً .

اقرأ أيضًا: «لعنة الفراعنة»... أسباب الموت بعد فتح مقابر المصريين القدماء؟ | خاص

موضوعات متعلقة