الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:38 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لعنة الفراعنة»... أسباب الموت بعد فتح مقابر المصريين القدماء؟… خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«سيضرب الموت بجناحيه السامين كل من يعكر صفو الملك».. عبارة اكتشفت منقوشة على مقبرة الملك المصري توت عنخ آمون، وعلى مر التاريخ وقعت الكثير من الحوادث التي ربطها العامة بما يسمى بـ"لعنة الفراعنة"، إلا أن الأثريين والأكاديميين دائما ما يرجعونها لأسباب علمية، وينكرون مسألة وجود اللعنة.

العفن القاتل يؤدي لنزيف الرئه

كشف أحمد عامر الخبير الأثري، عن سر العبارة «سيضرب الموت كل من يعكر صفو الملك»، ولكن كان السبب الحقيقي وراء انتهاء حياتهما هو أن بعض المومياوات كانت تحمل «عفن»، يؤدي إلى نزيف الرئة، لافتًا إلى أن بعض أنواع الجدران كانت تغطى ببعض أنواع البكتريا، وهي تهاجم الجهاز التنفسي، وتؤدي إلى الوفاة فيما بعد ولا علاقة لها بـ «العنة الفراعنة»، كما يدعي البعض.

وأضاف عامر، في حديثه لـ«الطريق»، أن تعرض الأشخاص الذين يفتحون المقابر الفرعونية لجرعة مكثفة من غاز الرادون، وهو أحد الغازات المشعة، وهو غاز عديم اللون شديد السمية، وإذا تكثف فإنه يتحول إلى سائل شفاف، ثم إلى مادة صلبة معتمة ومتلألئة، والرادون هو أحد نواتج تحلل عنصر اليورانيوم المشع الذي يوجد أيضا في الأرض بصورة طبيعية.

فضلات الخفافيش تنهي حياة البشر

وتابع عامر، أن بعض المقابر توجد بها فضلات الخفافيش، والتي تحمل الفطر الذي يؤدي إلى الأمراض التنفسية المشابهة للإنفلونزا، وتتسبب في العديد من الأمراض التي تؤدي للوفاة ويختلف ذلك من حالة لأخرى.

نصوص اللعنات الموجود على المقابر

وأوضح عامر، أن إيمان المصري القديم بالعالم الآخر دفعه لبناء المقابر وضرورة احترام المتوفى، وحاول أن يحافظ عليه وعلى ممتلكاته عبر العبارات التي أطلق عليها «نصوص اللعنة».

مقبرة "خنتى كا خيتى"

واستكمل عامر، أن مقبرة "خنتى كا خيتى" سقارة بالأسرة السادسة، كتب على الواجهة: "بالنسبة للذين يدخلون مقبرتي هذه نُجساء، وسوف يُحاكمون، وتكون لهم نهاية، وسوف أهجم على رقبتهم كطائر، وسوف أبُث رُعبي فيه أن هذه العبارات.

وعبارة أخرى: «ملعونون هم الذين يقلقون راحة الملك، هم من سوف يكسر ختم هذه المقبرة سيقابل الموت بواسطة مرض لا يستطيع أي طبيب أن يشخصه».

مقبرة "عنخ تيفى"

وفي مقبرة "عنخ تيفى" نقش على الواجهة: "أي شخص يفعل شراً أو سوءا لهذا التابوت، فربما حمن "معبود" لن تتقبل منه أي قرباناً تُقدمه ولن يرثه أي وريث".

مقبرة "منتو إم حات"

كذلك التحذير القائل: "أى شخص يفعل شيء ضد مقبرة "منتو إم حات" سوف يكون بدون وريث من زوجته".

السحر مهم عن القدماء المصريين

واختتم أن، السحر من الأشياء الهامة عند القدماء المصريين، بل ارتبط السحر بالدين، وبناء عليه ارتفعت مكانة الكهنة لدى الفراعنة، بتعليمهم السحر.

اقرأ أيضًا: آمنة نصير ترد على سلوى بكر: تحفيظ القرآن للأطفال أمر ضروري وصعب...

موضوعات متعلقة