الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:31 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… مشروع «توشكى» عصا الرئيس السيسي السحرية لتحقيق الأمن الغذائي في مصر

السيسي يشهد موسم حصاد القمح
السيسي يشهد موسم حصاد القمح

تواجه دول العالم العديد من الأزمات في الوقت الراهن، التى تؤثر على عملية تأمين الغذاء، فمن أزمة كورونا إلى أزمة اضطراب سلاسل إمداد الغذاء العالمية وصولًا إلى الأزمة الروسية الأوكرانية، ومن هنا ظهرت الحاجة الضرورية إلى مضاعفة الجهود المبذولة من أجل تحقيق الأمن الغذائي للشعوب.

وكان الرئيس السيسي قد أطلق إشارة بدء موسم حصاد القمح من مشروع توشكى الخير، وذلك في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة.

فصل الشتاء له دور كبير في حصاد القمح

قال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الزراعة والمتابعة بوزارة الزراعة، إن موسم القمح هذه السنة يعتبر موسم خير وله حالة استثنائية، نظرًا لتأخير الشتاء إلى شهر مارس، موضحًا إن هذا الأمر له علاقة مباشرة بزيادة محصول القمح.

وتابع الشناوي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن وزارة التموين بدأت في فتح أبواب الاستلام منذ بداية شهر أبريل، لافتًا إلى أن المحصول مبشر هذا العام عن السنوات الماضية، ومن خلال الموقع العزيزي والخبرة فهناك مؤشر لوجود محصول جيد وذات كفاءة عالية.

واختتم رئيس قطاع الزراعة والمتابعة بوزارة الزراعة، بأن القمح يعتبر محصول مهم وأساسي في مصر، لأن الغذاء المصري يعتمد بشكل كبير على القمح.

هذا الموسم يحمل إنتاجية عالية

ومن جانبه وعد الحاج حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، المواطنين بإنتاجية عالية خلال هذا الموسم، مشيرًا إلى جهود الدولة في إقامة الصوامع بالمحافظات للحد من نسب الفاقد، الأمر الذي سيؤدي إلى تقليل نسب الاستيراد من الخارج، في غضون الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأضاف أبو صدام في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، المجهودات التي تبذلها الحكومة لتسهيل عملية التوريد على المزارعين وزيادة قيمة التوريد للإردب ودرجة التقاوي، الأمر الذي يدفع المزارعين للحرص على توريد المحصول بشكل كامل.

وعبر نقيب الفلاحين حديثه، بسعادته الغارمة حول تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لأراضي مشروع توشكي بمحافظة أسوان.

اقرا أيضًا.. مدحت بركات عن «حصاد القمح في توشكى»: مصر لن تجوع ولن تفلس

موضوعات متعلقة