جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:34 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

جهود متواصلة من القيادة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تواصلت الجهود المصرية، لاستعادة وقف إطلاق النار في غزة، بحسب أطراف القتال.

وقال مسؤول شرق أوسطي مطلع على الوضع لشبكة CNN، إن هناك محادثات جارية مع مصر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقال الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي، طارق سلمي، في تصريحاته لشبكة CNN، إن الوسطاء المصريين يبذلون "أقصى الجهود" لإعادة الهدوء إلى القطاع.

جهود مصرية

وكانت التصعيدات السابقة قد انتهت بجهود دولية بقيادة مصر وبدعم من الأمم المتحدة وقطر.

في وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة التصعيد العسكري بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي إلى 32، إضافة إلى أكثر من 200 مصاب.

مقتل الجعبري

ووقع التصعيد مساء الجمعة عندما استهدفت ضربات إسرائيلية تيسير الجعبري، القائد العسكري لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

كما قٌتل قادة آخرون بالحركة، بينهم خالد منصور الذي أعلنت إسرائيل اغتياله، الأحد.

وأكدت وكالة الأنباء الفلسطينية انتشال جثث القيادين في الجهاد، زياد أحمد المدلل، والقيادي الآخر رأفت صالح شيخ العيد، إلى جانب طفل يبلغ من العمر 14 عاما وسيدتين.

صواريخ تجاه تل أبيب

وأطلقت سرايا القدس صواريخ في اتجاه تل أبيب ومطار بن غوريون ومناطق قريبة من غزة، في ردها على الضربات الإسرائيلية على القطاع.

على جانب آخر قالت الوكالة البولندية للطاقة الذرية، إن بولندا آمنة تمامًا ولا توجد أي أضرار تلاحقها على إثر قيام روسيا بضرب أهداف قرب محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا.

وأوضحت أنها حللت بيانات نظام مراقبة الإشعاع الوطني، وتأكدت من عدم وجود أي مؤشرات تدعو للقلق كما يروج عبر بعض وسائل الإعلام.

من ناحية أخرى، كشف جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، عن معلومات صادمة للشعب الأوكراني، تؤكدا أن سلطات كييف تخطط لبيع البلاد إلى بولندا.

صفقة متفق عليها

وبحسب موقع SVR، فإن أوكرانيا تخطط لتمنح قوات وارسو بالدخول إلى أراضيها بزعم أنها تعمل كقوات لحفظ السلام على عكس الحقيقة.

وأفاد تقرير الاستخبارات أن بولندا بدأت بالفعل في تنفيذ المخطط بشكل تدريجي، حيث كانت تأمل في ذلك منذ فترة.

اقرأ أيضا| وزير الخارجية الأمريكي يرحب بالهدنة في غزة

موضوعات متعلقة