الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:05 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

1283 شخصا.. ننشر تفاصيل قائمة العفو الرئاسي الجديدة

العفو الرئاسي
العفو الرئاسي

تحدث المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، عن قائمة العفو القادمة والتي ستكون الأكبر منذ بدء عمل اللجنة، مشيرا إلى أنها تتضمن 1283 محكوما عليهم ومحبوسا احتياطيًا.

قائمة العفو الرئاسي الجديدة

وطالب العوضي في بث مباشر عبر صفحته على "فيسبوك"، أهالي السجناء بمراجعة بيانات ذويهم، قبل إرسالها لرئاسة الجمهورية، موضحا أن القائمة تضم 1283 سجينا، منهم 1004 محكومين عليهم، و279 محبوسا احتياطيًا.

ووفقا لحديث عضو لجنة العفو الرئاسي، فإن اللجنة ستنتظر تعديلات الأهالي قبل الساعة 5 مساء اليوم؛ تمهيدًا لتعديل البيانات، وإرسال القائمة لرئاسة الجمهورية.

وتابع: أعلنت عن مبادرة منذ أسبوع، وأسميتها (حملة الحرية للمجهولين)، في محاولة مشروعة لنكون صوت من لا صوت لهم، وأشكر من تطوعوا لتلقي بيانات الأهالي.

وأوضح طارق العوضي، دوره ودور زملائه في لجنة العفو الرئاسي، قائلا إنه ينحصر في تلقي تلك الطلبات، وتقديمها إلى رئاسة الجمهورية، مع التوصية بأن يتم بحثها جميعًا، وإصدار القرارات بشأنها؛ حتى ينالوا حريتهم المستحقة".

اقرأ أيضا | الأرصاد تكشف سبب سقوط أمطار رعدية في الصيف بحلايب وشلاتين

رسالة لرئيس الجمهورية

وأردف: "كلمتي أوجهها إلى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، ومكتب الرئاسة، وأعلم حجم المسئولية الملقاة على عاتقكم، وأناديكم باسم مئات الأسر المكلومة، أن تمتد أياديكم لأبنائكم في هذا الوطن، وأن تمنحوهم فرصة جديدة للعودة إلى أحضان وطنهم، بعيدًا عن أسوار السجون الملعونة".

واستطرد العوضي: "أحمل إلى سيادتكم رسالة آلاف الأسر، أن تعيدوا رسم البسمة على شفاههم، لتكون جمهوريتنا الجديدة وبحق وطن يتسع للجميع قولًا وفعلًا، هم أبنائكم يا سيادة الرئيس، والأب وإن قسى أحيانًا لكنه لا يُضيع أبنائه، هذا عهدنا بكم وكلمتكم التاريخية في حفل إفطار الأسرة المصرية، ومصر كلها في انتظار خطاب بأن تتحول تلك القائمة إلى قرارات جمهورية بالعفو الفعلي للمحكوم عليهم، وقرارات من النيابة بإخلاء السبيل للمحبوسين احتياطيًا".

واختتم طارق العوضي: "وصلنا طلبات حالات لمسجونين جنائيين واستبعدناها لأنها ليست في اختصاص عملنا كلجنة، وتلقينا طلبات عن حالات اختفاء معدودة، قام أصحابها بتقديم بلاغات باختفاء ذويهم منذ شهور وسنوات، ورصدناها، وسنتقدم بشأنها قائمة مستقلة إلى الأجهزة المختصة"، مختتما: "سنعلن خلال الأسبوع القادم عن البدء في تلقي طلبات جديدة".

موضوعات متعلقة