الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:16 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| عضو بصحة النواب: الرئيس السيسي حل أزمة تكليف الأطباء.. ونتمنى التنفيذ بنفس جودة التوجيه

إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب
إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب

علقت النائبة، إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن زيادة دخل الأطباء ومنحهم امتيازات تهدف للارتقاء بدخل الطبيب المصري، أن الأمر يعد خطوة مهمة وجيدة لتسجين ظروف الأطباء خاصة الأطباء الذين يكون تكليفهم في محافظات نائية بعيدة عن مكان السكن خاصة وإن كان في المدن.

تكليف الأطباء

وقالت الدكتورة إيرين سعيد في تصريح خاص لـ موقع وجريدة "الطريق"، إن أغلب خريجي كليات الطب من العاصمة "القاهرة" وعدد أقل من المحافظات خاصة الصعيد الذي يحتاج إلى أطباء ليغطوا الأماكن التي تعاني من نقص في الأطباء وحتى تكتمل منظومة تكليف الأطباء يتم تكليف عددا منهم في أماكن نائية بعيدة عن سكنهم.

تكليف الأطباء

وأضافت "إيرين" في حديثها، أن الأطباء الذين يقع عليهم تكليف في أماكن نائية وبعيدة كانوا يقدمون تظلمات لأنه يرى نفسه يسافر ليعمل في مكان بعيد والراتب غير مجزي تماما بالنسبة له خاصة أن طبيعة الحياة تحتاج مصروفات أكثر لذا كان الأطباء يفكرون بشكل أكبر في الهجرة إلى الخارج.

وتابعت عضو لجنة الصحة بمجلس النوب، أنه وفقا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن هناك زيادة ويوجد حوافز للأطباء الذين يتم تكليفهم في أماكن بعيدة ونائية والتي تعاني من ضعف الخدمات الصحية المقدمة فيها والتي تكاد أن تكون معدومة، مثمنة هذا القرار، ومناشدة بضرورة أن يكون تنفيذ قرار الرئيس بنفس جودة التوجيه به.

ولفتت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أن هناك استراتيجية وتوجيه رئاسي فخم ولكن التنفيذ يوجد من يصيب ومن يخيب، مؤكدة أن التنفيذ عليه العامل الأكبر لتحقيق رضا الطبيب المصري خاصة أن القرار جاء في توقيت مهم خاصة مع وجود خريجين جدد وفي وقت يتم العزوف فيه عن الكليات الصحية بسبب ضعف الرواتب والمشكلات التي يمر بها الأطباء.

هذه الخطوة ستسهم فى إنعاش الخدمة الطبية المقدمة للمرضى، والتى توقفت خلال السنوات الماضية بسبب معاناة الأطباء من نقص رواتبهم وعدم حصولهم على رواتب مجزية، دفعت الكفاءات للهجرة بحثا عن فرص عمل بالخارج.

اقرأ أيضًا: ما الفئات الواجب حصولها على لقاحات كورونا في الموجة السادسة؟

توجيهات عاجلة من الرئيس السيسي للأطباء

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه أمس الخميس بتقديم حزم تحفيزية للأطباء بتطوير منظومة مالية من شأنها الارتقاء بدخل الطبيب وتحسين بيئة العمل الخاصة بهم، لا سيما في التخصصات الطبية النادرة.

كما وجه الرئيس السيسي بمنح امتيازات خاصة للأطباء العاملين في المحافظات النائية، وكذلك تعديل منظومة تكليف الأطباء بالكامل.

اقرأ أيضًا: مدير «حميات إمبابة»: نتوقع دخول الموجة السابعة من كورونا إلى مصر في الشتاء.. خاص

موضوعات متعلقة