الإثنين 4 مارس 2024 07:31 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير «حميات إمبابة»: نتوقع دخول الموجة السابعة من كورونا إلى مصر في الشتاء.. خاص

فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشف الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أننا في الموجة السادسة لفيروس كورونا "كوفيد – 19" في مصر، مشيرا إلى أن الفترة السابقة شهدت زيادة أعداد الحالات المصابة وتحويل الأغلبية إلى العزل المنزلي والقليل فقط بالمستشفيات.

الوضع الوبائي لكورونا في الموجة السادسة

وقال الدكتور ماهر الجارحي في تصريح خاص لـ "الطريق"، إن النشاط الفيروسي لفيروس كورونا انخفض بعدما زاد الفترة الأخيرة نتيجة سرعة انتشار الفيروس ولا يوجد به قوة أو حدية ولكنه يسبب دور بسيط.

وأضاف "الجارحي" إلى أن المشكلة هي تعامل المواطنين مع الإصابة، لافتا إلى أن البعض عند الإصابة يتعامل مع الإصابة بكورونا على أنها مجرد دور برد عادي ولكن المهم أن يحدث العكس وأن يتعامل المريض مع الإصابة حتى وإن كانت برد على أنها إصابة بكورونا فالمهم أن يكون هناك تشخيص مبكر ومعالجة سريعة حتى لا تحدث أية مضاعفات صحية.

فيروس كورونا

وتابع "الجارحي" أن المتحور حاليا هو امتداد لسلالة أوميكرون وهي متحور لفيروس كورونا وهو خفيف ولدينا مناعة القطيع المكتسبة نتيجة التطعيم ضد فيروس كورونا من خلال اللقاحات المضادة فضلا عن المناعة الطبيعية بسبب إصابة عدد كبير بكورونا وبالتالي نجد الأعداد أقل من الموجات السابقة.

اقرأ أيضًا: الصحة: 75% من غير الملقحين ضد كورونا احتاجوا العزل بالمستشفيات

الموجة السابعة لكورونا في مصر

وأشار نائب مدير حميات إمبابة، إلى أننا نتوقع دخول موجة سابعة بعد نهاية الموجة السادسة من خلال الوصول إلى صفر إصابات وهذا لن يحدث إلا من خلال اتباع عدد الإجراءات منها الاهتمام بالإجراءات الوقائية والاحترازية ضد فيروس كورونا مع التطعيم من خلال الحصول على لقاحات كورونا والجرعة التنشيطية خاصة للفئات المعرضة لمخاطر بشكل أكبر ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ولفت الدكتور ماهر الجارحي، إلى أنه يتوقع دخول موجة سابعة في حالة زيادة نسبة الإصابة بصورة كبيرة وفي حالة زيادة عدد المترددين على المستشفيات يعني وجود نشاط فيروسي ويمكن أن نتوقع أن تكون الموجة السابعة في فصل الشتاء وكلها توقعات ويحسمها انتهاء الموجة السادسة الموجودة حاليا.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس يكشف الوضع الوبائي لكورونا.. وتفاصيل نزول أدوية جديدة للصيدليات