الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| باحث أثري يكشف أسرار الأساطير عن الخرزة الزرقاء

الخرزة الزرقاء
الخرزة الزرقاء

دائمًا ما نرى أناس يرتدون الخرزة الزرقاء ويضعونها في أماكن جلوسهم، معتقدين أنهم بهذا التصرف يحمون أنفسهم من الحسد والعين الحاقدة، فما السر وراء هذه العين الزرقاء، وما أصل رجوع هذه الخرزة وعلاقتها بالمصريين القدماء.

الحماية من الأمراض والحسد

وفي هذا السياق يقول الدكتور أحمد عامر، الباحث الأثري ومتخصص علم المصريات، إن الخرزة الزرقاء ارتبطت عند المصريين باعتقاد الحماية من الأمراض والحسد، وذلك من عهد المصريون القدماء، وجاء هذا في إطار أسطورة الصراع بين الخير والشر وهما أوزوريس وسيت.

وأضاف عامر، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن أسطورة الصراع بين الخير والشر، منذ 7000 سنه تقريبًا، موضحًا أن المصريون القدماء بدأوا عبادة الإله حورس آله السماء، وكان يرمز إلى الخير والعدل، وذلك بعد أن قام بالانتصار علي عمه آله الشر سيت.

وتابع الباحث الأثري، أن اللون الازرق هو أحد الأشياء المحيرة بشكل كبير في عهد المصريين القدماء، لافتًا إلى أنه كان المصدر الأساسي من اللون الازرق يأتي من حجر يطلق عليه الأوزوريس، ولكن كان هذا اللون يتغير ولا يستمر في نفس درجة نقائه، فقام المصريون باختراع لون أزرق خاص بهم، وأصبحوا يصدروه إلى دول العالم.

وأشار متخصص علم المصريات، إلى اللون الأزرق الذي بدأت صناعته منذ عهد الأسرة الثالثة، أما بشأن تقديس المصريون للون الأزرق، فاعتقد المصريون أن اللون الأزرق رمز الوقاية من الحسد، والأرواح الشريرة، وكان هذا اللون يوضع في سقف المقابر، ويوجد العديد من الدلالات التي تربط هذا اللون بالناحية الدينية فهو لون السماء.

اقرأ أيضًا.. «آخرهم الحمى النزفية».. هل تحول الاختلاط بالحيوانات لكارثة تفني حياة الإنسان؟ - خاص

موضوعات متعلقة