الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:38 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لعشاق الساحرة المستديرة.. 10 نصائح لتجنب الاكتئاب بعد خسارة الأهلي

الأهلي والوداد
الأهلي والوداد

يصل عشق الساحرة المستديرة إلى حد التعلق بفريق وتفضيله عما سواه، ويكون فوزه في البطولات الكروية أحد أهم أسباب السعادة، وعادة ما يتحول الأمر إلى اكتئاب بعد هزيمة الفريق الرياضي المفضل، مثلما حدث بالأمس عند خسارة الأهلي من نادي الوداد المغربي في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022.

التحلي بالروح الرياضية

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمد إبراهيم الحيص، أخصائي الطب النفسي، إن أفضل الطرق للتخلص من الاكتئاب بعد خسارة الفريق الرياضي المفضل، هي محاولة التحلي بالروح الرياضية، واتخاذ الرياضة وسيلة للترفيه عن النفس.

الابتعاد عن إيذاء الآخرين

وبيّن «الحيص» خلال حديثه لـ«الطريق» أنه للتخلص من الاكتئاب الذي يصيب بعض المشجعين بعد خسارة فريقهم المفضل ينبغي الابتعاد عن إيذاء الآخرين قولًا أو فعلًا، والحفاظ على الهدوء حتى وإن تعرض الشخص للاستفزاز من جماهير الفريق المنافس، سواء داخل دائرة علاقاته أو على وسائل التواصل الاجتماعي.

الحياة مكسب وخسارة

وأشار أخصائي الطب النفسي، إلى ضرورة الإيمان بأن الحياة كلها عبارة عن مكسب وخسارة، ولا يدوم أحدهما طوال العمر، وخاصة في كرة القدم، فالفوز تعقبه هزيمة والخسارة يليها فوز وهكذا، مضيفًا أنه يجب على المشجع توقع نتيجة المباراة وتقبل فكرة أن مستوى المنافس أقوى وبالتالي فهو يستحق الفوز ولا مشكلة في ذلك.

ونصح أخصائي الطب النفسي، بالابتعاد عن العصبية والتحلي بضبط النفس عند رؤية الفريق المفضل خاسرًا حتى لا يمتص الجسم طاقة سلبية تتحول إلى اكتئاب قد يصل لأيام، مشيرًا إلى أن مشاهدة الأفلام المحببة وخاصة الكوميدية وممارسة الرياضة تزيل آثار اكتئاب ما بعد المباراة.

وأوصى «الحيص» بمحاولة الاستمتاع بالمباراة دون الاكتراث بالنتيجة فرؤية الفريق المفضل يحاول تسديد الأهداف أمر كافي لإسعاد المشجع، حتى وإن انتهت المنافسة بالخسارة فهناك منافسات أخرى يمكن من خلالها تحقيق الفوز.

اقرأ أيضًا: موعد مباراة البرتغال وإسبانيا في دوري الأمم الأوروبية والقنوات الناقلة