الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:23 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تناولت صحف بولندا زيارة أندريه للقاهرة؟

السيسي وأندريه
السيسي وأندريه

حظيت زيارة الرئيس البولندي أندريه دودا رفقة قرينته، إلى مصر بتغطية صحفية بولندية مكثفة، والتي من المقرر أن تستغرق 3 أيام، للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإجراء عدد من المباحثات، وحضور منتدى اقتصادي مصري بولندي.

وتستعرض «الطريق» في هذا التقرير التغطية الصحفية في بولندا لزيارة أندريه دودا رفقة قرينته إلى القاهرة.

وثائق التعاون الثنائي

الصحف البولندية نقلت عن الموقع الرسمي لرئيس جمهورية بولندا، أن لقاء رئيسي بولندا ومصر بدأ بحفل استقبال رسمي في قصر الاتحادية بالقاهرة، وأقيم حفل توقيع وثائق التعاون الثنائي بحضور الزعيمين.

وتحدثت الصحف المختلفة عن أن زيارة الرئيس البولندي إلى القاهرة أثمرت عن توقيع اتفاقية بين حكومة بولندا وحكومة مصر بشأن التعاون الاقتصادي، واتفاقية بين وزارتي الزراعة في البلدين بمجال البحث العلمي الزراعي، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين وزارتي الشباب والرياضة بشأن التعاون فى المجال الرياضي، ومذكرة تفاهم بين الأكاديمية الدبلوماسية بوزارة خارجية بولندا ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية.

أزمة الغذاء

وكان الموضوع الرئيسي لمحادثات القادة، حسب ما أورده رئيس بولندا، هو أزمة الغذاء الناجمة عن إغلاق الجيش الروسي للموانئ الأوكرانية.

وأكد أندريه أن هذه الزيارة تبدأ حقبة جديدة في العلاقات بين بولندا ومصر وهناك الكثير مما يحدث لتكثيف هذه العلاقات، مؤكدا أن مصر من الدول العربية الأقرب لبولندا، ومن أهم مجالات التعاون بين الدول قضية الزراعة وإنتاج الغذاء.

وكما قال الرئيس البولندي، فإن المحادثات تضمنت أيضًا التعاون في توريد الغاز الطبيعي المسال المصري، مشيرا إلى أنه يعتبر مصر شريكاً مستقبلياً.

مصر موردًا مستقبليًا للغاز الطبيعي المسال إلى بولندا

وأوردت وكالة الأنباء البولندية إن مصر قد تصبح موردا للغاز الطبيعي المسال إلى بولندا في المستقبل.

وأضافت الوكالة أن بولندا تقوم بتوسيع محطة الغاز الطبيعي المسال الحالية وتخطط لبناء منشأة عائمة جديدة في ميناء جدانسك الشمالي.

مؤتمر المناخ

ونقلت الصحف البولندية أن الرئيس البولندي أعرب عن رغبته حضور قمة المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة لهذا العام (COP-27) في شرم الشيخ.

عهد جديد في العلاقات البولندية المصرية

وقال دودا إن العلاقات بين بولندا ومصر تتكثف على عدة جبهات، بما في ذلك تصدير المواد الغذائية البولندية إلى مصر، وكذلك في الصناعة البحرية والسياحة والعلوم.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي بالقاهرة: أعتقد أن هذه الزيارة ستفتح عهدا جديدا في العلاقات البولندية المصرية.

اقرأ أيضًا: مدبولي: الدولة سددت قرابة 40 مليار جنيه متأخرات دعم الصادرات