الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:52 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عمرو محمود ياسين: نفسي أكتب عمل فني عن النجم محمد صلاح محافظ الوادي الجديد يلتقي وفد ”التأمين الصحي” و”المراكز الطبية المتخصصة” موعد اجتماع البنك المركزي القادم.. ماذا سيحدث بشأن سعر الفائدة؟ الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعى خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز

«في يومها العالمي».. شعبة الدخان: المصريون يستهلكون سجائر بـ 70 مليار جنيه سنويا

السجائر
السجائر

يحتفل العالم اليوم 31 مايو بـ"اليوم العالمي لمكافحة التدخين"، وتم اعتماد هذا اليوم مناسبة عالمية عندما أقرته الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية في 1987، ويحل علينا هذا التاريخ ليذكرنا جميعًا بالآثار السلبية للتبغ والتدخين وآثاره السيئة على الصحة العامة.

ويفتح أعين الشعوب بالمخاطر التي يسببها التدخين سواء على حياة الأفراد أو على النواحي الاقتصادية للأسر والمجتمعات.

استهلاك المصريين للسجائر

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة السجائر والدخان في اتحاد الصناعات، إن المصريين يستهلكون ما يقرب نحو 4 مليارات علبة سجائر بشكل سنوي، موضحًا أنه حوالي 80 مليار سيجارة، بقيمة 70 مليار جنيهًا، وذلك بجانب 50 ألف طن معسل في العام بقيمة 3 مليارات جنيه.


وتابع إمبابي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن هناك زيادة ملحوظة فى استهلاك المصريين من السجائر، لافتًا إلى أن المصريين قد دخنوا سجائر خلال الـ 9 أشهر الماضية بنهاية مارس 2022، بقيمة 10.8 مليار جنيه، بزيادة قدرها 11% عن نفس الفترة من العام الماضي.

واختتم رئيس شعبة السجائر والدخان في اتحاد الصناعات حديثه، بأن المصريين قد استهلكوا نحو 32 مليار سيجارة، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2021_2022 بقيمة 7 مليارات جنيه.

الآثار الجانبية للتدخين

والجدير بالذكر أن التبغ يعتبر عاملًا مساهمًا في جميع أنواع السرطان تقريبًا، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ومن المحتمل أيضًا أنه العامل المسبب الوحيد الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%، نظرًا لأنه يؤثر على الجسم على جميع المستويات، فإن أمراض الجهاز التنفسي الحادة وأمراض القلب تشكل مصدر قلق كبير.

اقرأ أيضًا.. خاص | «الطموح أعلى من ميدالية».. السبب الحقيقي وراء فعلة عمرو السولية بعد ضياع دوري أبطال أفريقيا