الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:08 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسريب امتحانات الدبلومات الفنية تثير الجدل على السوشيال ميديا

امتحانات الدبلومات الفنية
امتحانات الدبلومات الفنية

بالتزامن مع انطلاق امتحانات الدبلومات الفنية اليوم الخميس الموافق 2 يونيو 2022 في الفصل الدراسي الثاني، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن تسريب الامتحانات عقب دخول الطلاب إلى اللجان بدقائق معدودة.

تداولت جروبات الغش الإلكتروني والمعروفة باسم "شاومينج بيغشش"، بعض أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية عقب بدء لجان الامتحانات.

اقرأ أيضًا: محافظ الفيوم يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية

ومن جانبه، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن التحقيق في واقعة تداول صور لأسئلة الامتحانات المتداولة مستمر من قبل عمليات متابعة الامتحانات، وذلك لمعرفة حقيقة صحتها أو نفيها.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المسؤول عن تسريب أسئلة الامتحانات، الذين قاموا بتصوير الأسئلة حال تطابق الأسئلة المتداولة مع الامتحان الأصلي.

ويؤدي طلاب الدبلومات الفنية الامتحانات التحريرية في المواد الدراسية المختلفة حسب الشعب والتخصصات، كما حذرت وزارة التربية والتعليم، الطلاب من الغش أو تصوير الأسئلة والإجابات ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وجروبات الغش.

وبينت الوزارة أنه سيتم معاقبة كل من يشارك في وقائع الغش.

وبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية، للعام الدراسي الجاري 2022، 830 ألفًا و753 طالب وطالبة بجميع النوعيات (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي - تعليم وتدريب مزدوج)، بالإضافة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

على مستوى الجمهورية، وصل عدد لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات 23 لجنة إدارة، بجانب 25 لجنة نظام ومراقبة، ما بلغ عدد لجان سير الامتحان المخصصة لامتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام حوالي 3080 لجنة امتحانية.

موضوعات متعلقة