الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:32 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| خبير اقتصادي يكشف أسباب زيادة سعر الدولار الجمركي

الدولار الجمركي
الدولار الجمركي

بدأت مصلحة الجمارك العمل بأسعار الدولار الجمركي التي أقرتها وزارة المالية بزيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18.64، بداية من أمس 1 يونيو 2022، طبيعي وهو السعر العادل في الوقت الراهن، ولن تتأثر السلع الاستراتيجية بهذا القرار، هكذا ما أوضحة الخبير الجمركي لموقع «الطريق».

لن تتأثر السلع الاستراتيجية بهذا القرار

قال خالد سعيد نور الدين، الخبير الجمركي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار وزارة المالية بزيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18.64، بداية من الأربعاء 1 يونيو 2022، طبيعي وهو السعر العادل في الوقت الراهن، ولن تتأثر السلع الاستراتيجية بهذا القرار.

الزيادة الموجودة حاليا لمعظم السلع المستوردة

وأضاف خالد نور الدين، في حديثه لـ«الطريق»، أن سعر الجمركي الذي كان 17 جنيها كان مؤقتا ومن ضمن أدوات استقرار السوق ومحاربة التضخم، والزيادة الموجودة حاليا لأن معظم السلع المستوردة تأتي من الاتحاد الأوروبي والدول العربية التي بيننا وبينهم اتفاقيات ومعفاة من الرسوم الجمركية، مؤكدا أن نسبة الارتفاع في الأسعار ستكون طفيفة جدا.

اقرأ أيضًا:تسريب امتحانات الدبلومات الفنية تثير الجدل على السوشيال ميديا

وأوضح نور الدين، أن ارتفاع سعر الدولار الجمركي من 17 جنيها، للتعامل خلال مايو إلى 18.64 جنيه في تعاملات أمس الأربعاء، وفق تعليمات مرسلة من وزارة المالية إلى مصلحة الجمارك.

واختتم نور الدين، حديثه بأن الإدارة العامة للمعلومات بالإدارة المركزية للسياسات والإجراءات بإدراج الأسعار الواردة بالمنشور على شبكة الحاسبات الآلية بمصلحة الجمارك لتنفيذه والعمل به، كما جرى توزيعه على المنافذ والمناطق والموانئ الجمركية لبدء العمل به.

اقرأ أيضًا:كلاكيت رابع مرة.. تطور ارتفاع سعر الدولار خلال الأشهر الماضية