الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:23 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتأثر عملية الاستيراد بعد رفع سعر الدولار الجمركي؟.. الشعبة تُجيب - خاص

قال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بالغرف التجارية، إن رفع سعر الدولار الجمركي لن يؤثر على عملية الإستيراد، والطبيعي أن يتساوى سعر الدولار الجمركي مع سعر الدولار في البنوك، وإنما أبقت المالية سعر الدولار الجمركي بعد آخر رفع للدولار في البنوك لتخفيف تكلفة الإستيراد بشكل نسبي.

وأضاف رئيس شعبة المستوردين بالغرف التجارية، خلال حديثه لـ "الطريق" أن زيادات أسعار الدولار الجمركي تعتبر زيادات بسيطة لأن حوالي 85% من حجم الاستيراد سلع وسيطة ومستلزمات إنتاج ومواد خام وسلع رأسمالية وكل هذا معفى من الضرائب، لذلك سوف يتلاشى التأثير بقرار ارتفاع سعر الدولار الجمركي.

اقرأ أيضا.. هل تتأثر أسعار السلع الغذائية برفع الدولار الجمركي؟.. رئيس الشعبة يجيب (خاص)

وأكد شيحة، أنه وفقا للقانون لابد أن يتساوى سعر الدولار الجمركي بسعر الدولار في البنوك، وانما تخفيفًا لتكلفة مستلزمات الإنتاج خفضت الأسعار خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن باقي السلع المستوردة نسبة الضرائب عليها تتراوح من 20 إلى 30% فقط، وعند رفع أسعار الدولار الجمركي بنسبة 1.64 جنيه لا تتأثر السلع الإستهلاكية، لقلة قيمة الفرق في عملية الرفع.

وقررت وزارة المالية صباح اليوم الأربعاء، رفع سعر الدولار الجمركي للمرة الثالثة من 17 جنيها خلال تعاملات شهر مايو الماضي، إلى 18.64 جنيها بداية تعاملات شهر يونيو الجاري.