الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:35 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبة المصدرين: توقعات بانخفاض أسعار الأخشاب بعد توجيهات الرئيس بإلغاء الاعتمادات المستندية

قال أحمد مبروك مختار رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالشعبة العامة للمصدرين، إن أسعار الأخشاب تشهد ارتفاعًا بنسبة تتراوح من 25 إلى 30٪ بسبب تداعيات الازمة الروسية الاوكرانية وتعطيل سلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الشحن.

وأضاف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشعبة المصدرين، أن هناك توقعات بانخفاض الأسعار بعد توجيهات السيد الرئيس بإلغاء العمل بالإعتمادات المستندية الخاصة بمستلزمات الإنتاج والعمل بمستندات التحصيل، الأمر الذي يدعم توفير البضائع المتواجدة بالمواني وتنشيط حركة العمل.

وأشار إلى أن الورش الصغيرة والمتوسطة شهدت أزمة كبيرة خلال الشهور الماضية بسبب ارتفاع تكاليف الشحن وأسعار الخامات وعدم قدرتها علي المنافسة تصديريا، لافتا إلي أن صناعة الأثاث تأثرت بارتفاع أسعار جميع مُدخلات الصناعة من الأخشاب، فضلا عن الدهانات والمقابض المعدنية وارتفاع أسعار البترول والنقل، مما انعكس علي زيادة المنتج النهائي بنسبة تتراوح بين 10 و15%.

وتشير التقارير إلى أن مصر تستورد بأكثر من 1.5 مليار دولار أخشابا سنويا، منها 1.4 مليار دولار أخشابا لينة، و155 مليون دولار أخشابا صلبة "زان"، فيما تبلغ قيمة خشب "الأرو" قرابة 10 ملايين دولار. وأوضخ مبروك، أن الصناعات الصغيرة والمتوسطة هي عصب الصناعة وهي قاطرة النمو، وبالتالي يجب ان يكون هناك اهتمام خاص بالصناعات الصغيرة والمتوسطة التي توفر مدخلات انتاج بشكل كبير للمصانع والشركات الكبيرة، مما يوفر علي الاقتصاد المصري العملة الصعبة التي تتم في الاستيراد، بالاضافة الي أن الصناعات الصغيرة والورش توفر العديد من فرص العمل مما يقلل من نسبة البطالة.

وأشار إلى أنَّه لا بديل عن التوجه للتطوير، والوصول إلى خامات بديلة؛ لخفض التكلفة، فى ظل ضعف القوة الشرائية للمستهلك المحلى؛ ولضمان استمرار المنافسة خارجياً. وقال رئيس اللجنة إنه يجب التوجه خلال الفترة المقبلة إلى السوق الافريقي والاستفادة من الخشب الافريقي بدلا من الاخشاب الاوروبية، فافريقيا غنية جدا بالاخشاب عالية الجودة ومصر لديها القدرات الصناعية التي يمكنها الاستفادة من تلك الاخشاب وتحولها لمنتجات.

موضوعات متعلقة