جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 10:52 صـ 6 رجب 1444 هـ

توقف شبه تام للسلع المستوردة منذ مارس الماضي

السلع المستودرة
السلع المستودرة

أعلن المهندس متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين، آخر التفاصيل المستجدة بخصوص عمليات الاستيراد للسلع تامة الصنع، وذلك بعد قرار البنك المركزي في الفترة الأخيرة، والذي كشف بـ إلغاء التعامل بمستندات التحصيل واستبدالها بالاعتمادات المستندية، موضحا أن السوق الآن يشهد معاناة للمستوردين مع قرب نفاد المخزون لديهم.

وأضاف رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين، في بيان له منذ قليل، أن جميع العمليات الخاصة بالأستيراد التام للسلع تامة الصنع جميها متوقف تمام منذ شهر مارس الماضي، وجاء ذلك بعد قرار البنك المركزي والذي تسبب في الوقف الخاص بها.

مصير السلع تامة الصنع

وأشار رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين، إلى أنه بخصوص مصير السلع تامة الصنع فجميعها تشهد نقصًا كبيرًا في الأسواق خلال الفترة الحالية.

وجاء ذلك نتيجة للتوقف شبه التام للعمليات الاستيرادية خاصة للسلع تامة الصنع، موضحا أن من ضمن السلع هي الأدوات الصحية والأجهزة الكهربية والأدوات المنزلية والأدوات المكتبية والاأخشاب والأثاث ولعب الأطفال وقطع غيار السيارات.

اقرأ أيضا: اسقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري.. بداية تعاملات اليوم الأربعاء

شكاوي شعبة المستوردين

وتابع بشاي، أنه خلال الأشهر القليلة الماضية تلقت شعبة المستوردين مجموعة من الشكاوي في مختلف القطاعات التجارية من عدم تمكنهم من الاستيراد ودخول سلع جديدة منذ مارس الماضي وحتى الآن، ما دفع الأسعار إلى الارتفاع من 20 إلى 45% حسب كل قطاع على حده.

واقترح أن يجرى قبول العملة الصعبة من المستوردين بإيصالات رسمية من الصرفات لسرعة فتح الاعتمادات المستندية الخاصة بالاستيراد، وسرعة الافراج عن البضائع الموجودة بالمواني.

قرار البنك المركزي المصري

وكان البنك المركزي المصري؛ أوقف الاعتمادات المستندية، في الأول من مارس الماضي، وجاء القرار لوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ العمليات الاستيرادية.

اقرأ أيضا: رئيس هيئة قناة السويس: زيادة عبور ناقلات البترول 60% بسبب الحرب الروسية