الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:36 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تكاليفه مرتفعة.. «زراعة النواب» تكشف لـ الطريق التحديات التي تواجه إنتاج القطن في مصر

ارشيفية
ارشيفية

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام بإنشاء مصنع لصناعة الغزل والنسيج بمدينة المحلة، ومن المقرر أن يتم افتتاحه خلال العام المقبل، وذلك في إطار خطة الدولة بالاستمرار في النهوض بصناعة الغزل والنسيج، واستعادة القطن المصري لما كان عليه في الماضي.

أسئلة طرحتها "الطريق" بشأن أهمية ملف صناعة القطن في مصر من حيث: هل تنجح الدولة في استعادة أمجاد القطن المصري من جديد، وما هي الأسباب الرئيسية التي تجعل الفلاح يعزف عن زراعته؟ وكيفية حلها؟.

مصر تمتلك كافة مقومات النجاح

من جهته، قال النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن المحلة الكبرى كانت إحدى القلاع في صناعة الغزل والنسيج سابقًا، والدولة المصرية اتخذت قرار بعدم تصدير المواد الخام خلال الفترة المقبلة، والاستفادة قدر الإمكان من المحاصيل التي تنتجها الدولة، وذلك بأن يعاد تصنيعها والمنافسة بها في الأسواق العالمية، مضيفًا أن القطن المصري من المحاصيل الأفضل على مستوى العالم، والمنافسة به في الأسواق العالمية سوف يحقق نقلة نوعية للمجتمع المصري على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والدولة المصرية لديها القدرة على تحقيق عوائد جيدة في هذا الشأن وتقديم نتائج مثمرة.

مصنع لصناعة الغزل في المحلة الكبرى

وأضاف النائب هشام الحصري، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير صناعة الغزل عبر إنشاء أكبر مصنع لصناعة الغزل في المحلة الكبرى، قرار في غاية الأهمية وسيوفر العديد من فرص العمل إلى جانب عودة صناعة الغزل والنسيج لسابق عهدها، وبالتالي زيادة الصادرات وتقليل الواردات بالصورة التي تخدم الجمهورية الجديدة.

أبحاث جديدة لتحسين إنتاجية محصول القطن

وأوضح " الحصري" أن هناك العديد من الأبحاث التي سوف تساهم بشكل كبير في تحسين محصول القطن وتأتي على رأسها، استنباط محاصيل جديدة لزيادة الإنتاج وتوفير مواصفات أكثر بجودة أفضل، مشيرًا أن الدولة تسارع بكل جهدها لاكتشاف كل ما هو جديد ويكون من شأنه خدمة الزراعة المصرية وزيادة الإنتاج، مضيفًا إلى أن هناك تطوير يتم أيضا في جميع المحالج على مستوى الجمهورية لتقليل الهدر الحاصل بداية من عملية جنى المحصول وإزالة كافة الشوائب التي من شأنها التأثير على درجة المحصول، كذلك الدولة تشرع في عودة بورصة القطن من جديد لافتًا إلى أن الأسعار وصلت لمستويات جيدة كل تلك الجهود سوف تكتمل بإنشاء المصنع الأكبر في مدينة المحلة.

اقرأ أيضا: الصيادلة: السوق لن يتأثر بسحب أدوية تحتوي على «جيميفلوكساسين».. خاص

تحديد سعر القطن

من جهته قال النائب على أحمد أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن القطن من المحاصيل التي تحتاج أطول فترة في الأرض وتكلفة زراعته مرتفعة جدًا وبالتالي الفلاح يرفض زراعته؛ لأنه لن يحقق له العائد المناسب، وعدم تحديد سعر القطن قبل زراعته هو المشكلة الكبرى، الأمر الذي من شأنه أن يجعل الفلاح يعزف عن زراعة القطن وبالتالي يقل الإنتاج.

تقديم الدعم للفلاح

وطالب أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة تحديد سعر القطن قبل زراعته، وتقديم دعم للمزارع قبل زراعة القطن بأن يكون هناك إجراءات لتحسين الأرض وتطهيرها قبل عملية الزراعة، لتحسين المحصول وزيادة السماد المدعم لزراعة القطن، وتسليم البذور للفلاح بطريق الآجل على أن يتم تحصيلها في نهاية العام كل هذه حوافز للفلاح تجعله يقدم على زراعة القطن.

اقرأ أيضا: بعد قرار سحبها من الأسواق.. أدوية تحتوي على «جيميفلوكساسين» بلغت 20 صنفًا