الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:23 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم .. اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني لمناقشة الملف الاقتصادي

مجلس امناء الحوار الوطني
مجلس امناء الحوار الوطني

يجتمع مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم الأربعاء، برئاسة ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، لمناقشة عددًا من الملفات الهامة وعلى رأسها الملف الاقتصادي نظرًا لأهميته، وما يتطلبه من جلسات موسعة لمناقشة كافة اتجاهاته.

إشادات بقرارات العفو الرئاسي

وكان المجلس عقد آخر اجتماع له السبت الماضي، لمناقشة عددًا من الموضوعات ضمن جدول الأعمال الخاص به، وأشاد أعضائه خلال الجلسة بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعفو الرئاسي عن بعض المحكوم عليهم، مطالبين بمواصلة تكرار مثل هذه القرارات وإصدار العديد من قرارات العفو خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس يكشف الوضع الوبائي لكورونا.. وتفاصيل نزول أدوية جديدة للصيدليات

5 قضايا أساسية في المحور المجتمعي

وناقش المجلس خلال جلساته أيضا تحديد المحاور الأساسية للحوار، وتم تشكيل 3 لجان فرعية وهي لجنة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، والمحليات وحقوق الإنسان والحريات العامة، وقامت اللجنة بطرح كافة القضايا الواردة إلى الأمانة الفنية ومن أبرزها القضايا الاجتماعية وتم مناقشتها ووضع بعض الحلول لها.

وتوصل المجلس في آخر الجلسة لاختيار خمسة قضايا أساسية في المحور المجتمعي وهي كما يلي: (التعليم، الصحة، القضية السكانية، قضايا الأسرة، والهوية الوطنية) وتم تشكيل 5 لجان فرعية لجميعها.

اقرأ أيضًا: أكثر مرة في 2022.. نقيب صيادلة القاهرة يكشف لـ ”الطريق” أسباب زيادة أسعار الأدوية

الحوار الوطني نقلة نوعية للتنمية المستدامة

وفي سياق متصل، قال أمين سر لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، المهندس أحمد صبور: "بعد متابعة نتائج الجلسة الثالثة للحوار الوطني الذي عقد أمس السبت، فأعتقد أنها إشارة لتقديم مخرجات فاعلة ومؤثرة لإحداث نقلة نوعية فارقة في طريق التنمية المستدامة التي تسعى لها الدولة المصرية".

اقتراب إنهاء الأعمال التنظيمية للمجلس

وأكد "صبور" على أهمية الدور الذي تقوم به الأكاديمية الوطنية للتدريب، ومجلس أمناء الحوار الوطني في التحضير للبدء الفعلي لجلسات الحوار، لافتا إلى اقتراب إنهاء الأعمال التنظيمية، من خلال قيام المجلس، بتحديد القضايا التي سيتم مناقشتها في كل من المحاور الثلاثة وتشكيل اللجان الفرعية الخاصة بالحوار، فضلا عن وضع لائحة داخلية ومدونة سلوك خاصة بالحوار الوطني.

وصول عدد المفرج عنهم إلى 700 سجين

وأكد أمين سر لجنة الإسكان والإدارة المحلية، وصول عدد المفرج عنهم إلى 700 سجينًا ضمن قرارات العفو الرئاسي التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ بدء الحوار الوطني.

وأوضح "صبور" أن ما نراه ونشهده يعكس رغبة الدولة جميعها حكومة وشعبا لحقيق أسس الجمهورية الجديدة التي يمكنها استيعاب الجميع مهما بلغ حجم الاختلافات، طالما كان المحرك الأساسي للجميع هو إعلاء مصلحة الوطن.

وشدد "صبور" على أهمية الفرصة المقدمة من الرئيس لكل المشاركين والمواطنين من خلال الحوار الوطني، للمشاركة في وضع أسس الجمهورية الجديدة ضمن خطط التنمية الشاملة.

موضوعات متعلقة