الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:45 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جهاز تنمية المشروعات: المشتريات الحكومية لمنتجات الشباب تتجاوز مليار جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، عن قيامه بمساعدة أكثر من 19 ألف صاحب مشروع في تسويق منتجاتهم، وذلك من خلال التسجيل في سجل الموردين الخاص بمختلف الجهات والهيئات الحكومية حيث شاركوا في مناقصات تزيد قيمتها عن مليار جنيه، خلال 8 سنوات.

وأوضح الجهاز، أنه حرص على صدور قانون تنمية المشروعات رقم 152 لسنة 2020، والذي يتيح الفرصة لأكبر عدد ممكن من أصحاب المشروعات للتوسع في تسويق منتجاتهم وخدماتهم للجهات الحكومية المختلفة.

وأضاف أنه وفقا لقانون تنمية المشروعات الجديد، فقد تم تخصيص نسبة لا تقل عن 20% للتعاقد مع المشروعات المتوسطة، ونسبة لا تقل عن 20% للتعاقد مع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للهيئات الحكومية، وذلك لشراء منتجاتها أو تنفيذ الأعمال أو الخدمات أو مقاولات الأعمال اللازمة لتلك الجهات لمساعدتهم على التوسع في تسويق منتجاتهم.

أقرأ أيضا.. رئيس بنك مصر: سحب 6 مليارات جنيه من ماكينات الـ ATM خلال إجازة عيد الأضحى

وأكد جهاز تنمية المشروعات أن أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يمكنهم التوجه لفروع الجهاز بكافة المحافظات للتعرف على آليات الاستفادة من هذه الخدمة وكيفية المشاركة في المناقصات الحكومية المتنوعة.

تمويلات بقيمة 40 مليار جنيه خلال 8 سنوات

وقام الجهاز بالتوسع في ضخ التمويلات لقطاع المشروعات الصغيرة والعمل على تيسير إتاحة التمويلات للعملاء والمستفيدين، حيث بلغت 40 مليار جنيه خلال الفترة من 1 يوليو 2014 وحتى 30 مايو 2022 (8 سنوات) مولت 1.6 مليون مشروع صغير ومتناهي ووفرت ما يزيد على 2.5 مليون فرصة عمل.

كما قام الجهاز بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات المعنية في الدولة بالتوسع في تقديم الخدمات غير المالية لقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر كخدمات إنشاء المشروع وإصدار التراخيص اللازمة، حيث تم إصدار نحو 216 ألف رخصة نهائية ومؤقتة للمشروعات الجديدة و57 ألف بطاقة ضريبية.

بالإضافة إلى تفعيل المزايا بقانون تنمية المشروعات 152 الصادر في 2020 وإصدار 56 ألف شهادة تصنيف ومزايا للمشروعات وتسجيل 19 ألف مشروع في المشتريات الحكومية بإجمالي مناقصات تجاوزت المليار جنيه، كما تم تدريب 51 ألف متدرب ومتدربة في إطار أنشطة الجهاز الهادفة إلى تأهيل الشباب والخريجين لسوق العمل ورفع مهاراتهم في التشغيل الذاتي وادارة المشروعات الصغيرة.