الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:26 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أصحاب الوسواس القهري».. ماذا تفعل إذا كان لديك مريض نفسي في المنزل؟

الاكتئاب والاضطراب النفسي مرضا يهدد الأسرة يتطورعند الأشخاص تدريجياً، ويتم ملاحظته من جانب الأهل والأقارب فمن الممكن أن يؤدي حالات الأذى النفسي منها "شرب المخدرات، الأذى الجنسي، أو الأنتحار، وزيادة جرائم القتل"، العديد من ظواهر القتل والانتحار كانت أسبابها مرض نفسي.

تعليقا على ذلك، قال وليد هندي استشاري الطب النفسي، إن أعراض المرض النفسي تختلف عن أعراض «الوسواس القهري، الإكتئاب، والفصام»، ولكن هناك مجموعة أعراض عامة، يبين أن هذا الشخص مريض نفسي من خلال علامات ودلالات يشخصها الطبيب النفسي، منها: «الشعور بالحزن، الاكتئاب، الشعور بالذنب، والعجز، عدم القدرة على التركيز».

وأوضح في تصريحاته لـ «الطريق»، أن الأسرة التى لديها مريض نفسي دائما لديهم الشعور بالذنب والخجل، وعدم سعيهم في مساعدته ما يؤخر عملية العلاج الذي ينقسم إلى" البيئي وهو دعم المجتمع مثل الأهل والأقارب، أما الذاتي هو تقبل المريض للمرض وشفائه.

وتابع: أهمية تعامل الأهل مع المريض النفسي في المنزل، حتى الأمراض النفسية التي يمكن أن يتعايش معها الأسرة منها الوساوس القهرية الطفيفة، أما الأمراض التي لا يمكن إغفالها يجب على الأسرة تقبلها والبعد زجر المريض، وعدم النعت بصفات غير مرغوبة، منها "أنت مجنون أذهب لتعالج نفسك".

واختتم، استشاري الطب النفسي، أن المساندة الاجتماعية هي أحد أهم أساليب الشفاء من المرض النفسي، وهي المساهمة في بناء علاقات اجتماعية مساندة، و ملاحظة المريض صعب التحكم به، فأفضل حل هو اللجوء إلى المستشفى العقلية قبل أرتكابه أخطاء أو جرائم تؤدي بحياته أو حياة الآخرين.

أقرأ أيضا: مأساة علياء وفريدة.. مرض خطير يهدد حياة رضيعتين والعلاج يتكلف 80 مليون جنيه

اقرأ أيضا: خاص| أستاذ كشف الجريمة: مرض خطير السبب وراء انتشار القتل الجماعي

موضوعات متعلقة