الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:00 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| أحد مؤسسي «لتسكنوا إليها» يكشف تفاصيل المبادرة لمساعدة الشباب المقبلين على الزواج

مبادرة الازهر الشريف
مبادرة الازهر الشريف

لا يكتمل مشروع الزواج إلا بمساعدة الأهل سواء كان الشاب أو الشابة تعمل وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة، من المغالاة في المهر والأفراح، فهناك عادات وتقاليد مصرية تقع على عاتق الشباب مثل الأفراح والتصوير، ما جعل البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن إطلاق مبادرة موسعة لمواجهة التكاليف الباهظة للزواج في محافظات الجمهورية بعنوان «لتسكنوا إليها».

ومن إنجازات المبادرة تقديم دورة مكثفة للزوجين في التأهيل الأسري، الاقتصار على كتابة المنقولات الفعلية التي يؤسس بها بيت الزوجية، مع إلغاء فكرة ما يسمى بـ "السشين "والاكتفاء بصورة بسيطة وإلغاء شهر العسل الذي يعد مظاهر مبالغة ومغالاة.

تعليقا على ذلك قال محمد السمالوسي، من مؤسسي مبادرة زواج بدون ديون، إن المبادرة التي طرحها الأزهر الشريف تلمس واقعًا مؤلماً، وتراعي التوازن، وتتماشى مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة.

وأوضح في تصريحاته لـ «الطريق» أنه مبادرة تخفيف منقولات الزواج والافراح كانت مناشدة كل شباب ومبادرة لشيخ الأزهر ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في مساهمتهم بدور فعال في التصدي للمغالاة في المهور التي أصبحت لا تناسب ظروف الشباب والفتيات الاقتصادية.

واختتم أحد مؤسسي مبادرة، أن مبادرة الأزهر تراعي التخفيف والتيسير في كل المراحل من الخطبة إلى ما بعد الزواج، كما أنها تسعى جادة إلى نشر الوعي الصحيح بمنظومة الزواج عبر الوعاظ والواعظات، ونرجو من الجميع الاستجابة لها والبناء عليها.

ومن جانبه، ترى ريم البغدادي فتاة في منتصف الثلاثينات من عمرها أن بعض الشباب الذين تقدموا لها يعارضون فكرة الأفراح ومتطلبات الأهل من قائمة منقولات مغالاة الأسعار وعدم مواكبة أهل العريس أو العروسة العصر الذي يعيش فية الشباب الأن.

وأوضحت لـ «الطريق» أن فكرة الحد من المطالب وإقامة فرح يضم العائلة ومنزل صغير يضم به متطلبات أساسية هي فكرة جيدة وعصرية من نوعها، حتى أن الخارج يفضلونها بهدف تخزين بعض الأموال لاحتياجات ومطالب المستقبل.

اقرأ أيضا: عاش قابضا على قلمه.. محطات في حياة الصحفي عبدالله كمال بذكرى وفاته

موضوعات متعلقة