الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:20 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن ياسر الحبيب صاحب سيناريو فيلم «سيدة الجنة»

فيلم سيدة الجنة
فيلم سيدة الجنة

سيناريو فيلم «سيدة الجنة» يقف خلفه رجل الدين الشيعي ياسر الحبيب الذي تعرض للسجن 15 عاما من جانب الحكومة الكويتية في عام 2003 بسبب دعوى قضائية ضده وإساءته لفظا لرموز دينية عند المسلمين وخرج بعفو بعد سحب الجنسية الكويتية منه.

علق ياسر الحبيب بعد إطلاق فيلم «سيدة الجنة» على مواقع التواصل الإجتماعي بأنه «محاولة لتنوير العالم»، ووصف السيدة فاطمة ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها «أول ضحية للإرهاب».

استطاع الفيلم إثارة حالة شديدة من الجدل بعد عرضه في بريطانيا فشن موجة من التظاهرات أمام دور العرض بسبب مشاهد العنف الغير لائقة ومغالطات في تاريخ الإسلام ، كما وقع أكثر من 120 ألف معترض لوقف عرضه في السينما الدول العربية والأوروبية.

وتستعرض جريدة «الطريق» معلومات عن تاريخ ياسر الحبيب وفكره المتعصب في المذهب الشيعي

من هو ياسر الحبيب؟

ولد ياسر الحبيب في الكويت عام 1979، وكان من أسرة كويتية من طبقة تعد وسطى، درس العلوم السياسية في جامعة الكويت، بدأ ظهوره إعلاميا بعد نشر صورة للإمام الحسين ما جعله ينتقل لإيران ودرس الفكر الشيرازي المبني على التعصب المذهبي.

أسس هيئة بأسم «خدام المهدي» بعد حصوله على حق اللجوء في بريطانيا، كما يدير قناة تليفزيونية شيعية مع نشر صحيفة شيعية يتداول فيها كل أفكاره الغير مرحبة للمسلمين، ودافع عن شيعة مصر ضد الحكومة المصرية حول ما يدعيه بالظلم ضد الشيعة، ومنها استنكاره للاعتقال المتشيع المصري حسن شحاته.

كما قام الحبيب بمظاهرة مع نشطاء أمام السفارة المصرية في لندن مطالبين بالإفراج عن حسن شحاته والشيعة الذين اعتقلوا في مصر في ذلك الوقت.

ويقال إن «حسان عبد الله أحد أعضاء تجمع العلماء المسلمين وصف ياسر الحبيب في حديثه لإحدى القنوات التلفزيونية بأنه رجل مخابرات يستهدف بث الفتنة بين الشيعة والسنة ولا يترك طائفة شيعية إلا ويتطاول عليها ويرى أنه يمثل شخصية سياسة أو دينية معتدلة».

ومازال ياسر الحبيب ينشر خطابته ومعتقداته وأفكاره عبر قنوات أنشائها في بريطانيا يستفز بها أصحاب الشيعة والمسلمين، وآخرها فيلم «سيدة الجنة» الذي أثار الجدل في عرض وجه الرسول صلى علية وسلم وابنته فاطمة وتعرضها للعنف الإرهابي.

موضوعات متعلقة