الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:48 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أزمة فيلم «The Lady Of Heaven».. أزهري يكشف عقوبة تجسيد النبي ﷺ

فيلم سيدة الجنة
فيلم سيدة الجنة

اشتعلت مواقع السوشيال ميديا بالغضب بشأن فيلم "The Lady Of Heaven" البريطاني، لما يتضمنه من أخطاء في تعاليم الدين الإسلامي، كما أنه يجسد شخصية النبي محمد عليه الصلاة والسلام والسيدة فاطمة ابنة النبي رضي الله عنها، وعدد من الصحابة رضي الله عنهم.

في هذا الصدد، أكد الدكتور عطية عبد الموجود لاشين، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن هناك فتوى صريحة بشأن تجسيد النبي محمد في الأعمال الفنية، والتي تشدد على عدم جواز ذلك على الإطلاق.

وبين أستاذ الفقه المقارن في الأزهر لـ"الطريق" أنه بالرغم من عدم وجود عقوبة دينية منصوص عليها في القرآن الكريم والسنة والنبوية بشأن من يحاول تجسيد شخصية النبي والصحابة، إلا أن عقوبة من يفعل ذلك، هي "التعزير".

وأوضح "عبد الموجود" أنه لا يجوز تجسيد النبي محمد عليه الصلاة والسلام على المسلمين، أما عن غير المسلمين في الدول الأخرى، فليس للمسلمين عليهم بسلطان، ولكن تكون المواجهة بالاستنكار والرفض لمثل هذه الأعمال.

اقرأ أيضًا: خاص| آمنة نصير عن فيلم The Lady Of Heaven: «كفوا عن الإسلام»

وبين أن حماية الشباب من الأفكار والتعاليم الخاطئة التي يتم ترويجها في الأعمال الغربية عن الإسلام تكون بالوعي والتفقه في الدين، ونشر الوعظ الديني بشكل أكبر وبطريقة مستمرة، كما يمكن وقاية الأطفال من هذه الأفكار من خلال حديث الكبار من أولياء الأمر مع أطفالهم بشكل متكرر، وتكون بصورة تربوية وتوعوية وتهذيبية، لتعليم الأطفال الحلال والحرام والجائز وغير الجائز.

موضوعات متعلقة