الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:31 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سبب تراجع البتكوين.. و«رشاد عبده» يتوقع ارتفاع سعر الدولار

البتكوين
البتكوين

تعد العملات الرقمية إحدى الموضوعات الأكثر انتشارا في هذا الوقت، ويأتي على رأسها الـ «بتكوين» التي أثارت الجدل حول تراجعها بنسبة 11.55%، لتصل إلى 22412.58 دولار، تراجعت القيمة السوقية لعملة بيتكوين خلال تعاملات اليوم لتهبط إلى 431,165 مليار دولار، مقابل 485.41 مليار دولار.

ومن المعرف بأن «البتكوين» عملة رمزية ليس لها تواجد حقيقي على أرض الواقع، ولا تسيطر عليها أي جهة سواء دولة أو بنك، ويتم استخدامها في مختلف التعاملات المشفرة، إلا أنها تعد وسيلة لحفظ الأموال دون الكشف عن هوية صاحبها أو سؤاله عن مصدر دخله.

قال رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن البتكوين ليس لها إي معلومات مخترعه المسيطر الفعلي عليها سواء كانت صناعته من دولة أو شخص ولكن المعروف أن المطبوع منه واحد وعشرون مليون قطعة، وكان بداية سعره واحد سنت حتى وصل 24 الف سنت، وانخفاضها قد يكون نسبي لفترة من الزمن.

وأضاف عبده في تصريحاته لـ «الطريق»، أن البتكوين عليها طلب كبير لانه يمول أعمال غير قانونية منها: "الارهاب، المخدرات"، فكلما كان عليه الطلب سيرتفع.

واستكمل: «الحرب الروسية الأوكرانية علمت الدول مرحلة عدم اليقين، التي يتم فيها تبديل الأحوال دون التنبؤ بها، والحرب هي فترة قلق تنتج حالة من العزوف في الاستثمارات حتى في البيتكوين»، كما أن الحروب يترتب عليها تضخم عالمي كبير، والتي أثرت على جميع دول العالم.

ويتوقع ارتفاع الدولار الاسبوع القادم بشكل رسمي وغير رسمي، لأن البنك المركزي الأمريكي قرر رفع الفائدة 75 نقطة، موضحا أنه سيكون أفضل وقت لشراء الدولار في مصر.

اقرأ أيضا: «بعد كارثة وضع الأحذية على رغيف العيش».. شركة «زارا» في مرمى المقاطعة من العالم