الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:42 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حديث رئيس الوزراء.. كيف يرشد المصريون الاستهلاك؟.. خاص

ترشيد الاستهلاك-ارشيفية
ترشيد الاستهلاك-ارشيفية

في خضم الأزمة الاقتصادية التي تضرب العالم نتيجة الآثار التي خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية، جدد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الدعوة إلى المواطنين بترشيد الاستهلاك لتخفيف العبء الدولاري وتخطي هذه الأزمات التي يعاني منها الاقتصاد الدولي.

تأجيل الرفاهيات

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاجتماعية، إنه على كل مواطن التفكير في ترشيد استهلاكه وإعطاء الأولوية للاحتياجات الضرورية، وتأجيل الرفاهيات من أجل العبور بهذه الأزمة الاقتصادية بأمان.

ترتيب الأولويات

وبيّن «عامر» خلال حديثه لـ«الطريق» أن دعوة رئيس الوزراء اليوم بضرورة ترشيد الاستهلاك جاءت بناء على قراءة للأحداث الاقتصادية المتوقعة، ومن هنا طلب من المواطنين أن يرتبوا أولوياتهم في الإنفاق الاستهلاكي إلى حين انتهاء الأزمة الاقتصادية العالمية.

اقرأ أيضا: عِشرة عمر.. «إنترانت إكسبلور» يتقاعد بعد 27 عاما من الخدمة لهذا السبب

سلوك مجتمعي

وأضاف الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاجتماعية، ترشيد الاستهلاك أصبح أمن قومي مصري، في ظل الظروف القاهرية والأزمة العالمية، مشيرا إلى أن الترشيد سلوك مجتمعي يجب على الجميع تبنيه.

وتابع «عامر»، أنه من عادة الشعب المصري الأصيل أنه عندما يستشعر الأزمات يلجأ من تلقاء نفسه إلى ترشيد الاستهلاك وهو ما فعله المصريون خلال حرب أكتوبر في 1973، حين شعر الناس بأن الأولوية يجب أن تكون لتوفير مستلزمات الحرب من أجل تحرير الوطن.

المنتج المحلي كلمة السر

وأردف الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاجتماعية، كلمة السر في ترشيد الاستهلاك هي الاعتماد على المنتج المحلي، لكونه الأقل سعرا ولا يكلف الدولة أعباء دولارية، لاستيراد منتجات من الخارج.

المصريون يهدرون 65% من حجم الطعام

واختتم رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاجتماعية: أن المصريون يهدرون 65% من حجم الطعام، لأنهم يستهلكون أكثر مما يأكلون يوميا، وهذا سلوك ينبغي تغييره خاصة في هذه الأيام العصبة، حفظا على السيولة المالية لدى المواطنين لأن التوفير يؤدي إلى الأمان الاجتماعي.

اقرأ أيضا: أزهريون يحسمون الجدل حول تصريحات حسن يوسف عن القبلات: «كلام غُرز»