الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:39 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد التخطيط: 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة العام المالي المقبل

«جهل مطلق».. أحمد كريمة يرد على مطالبة حازم شومان لطلاب الثانوية بعدم المذاكرة والاكتفاء بالدعاء… خاص

الدكتور أحمد كريمة والداعية حازم شومان
الدكتور أحمد كريمة والداعية حازم شومان

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة، يبحث جميع الطلاب على أي منفذ للنجاح والتفوق، وفي ظل هذه الأجواء نشر الداعية السلفي "حازم شومان" فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعنوان "دعاء ممكن تنجح بسببه حتى لو مفتحتش كتاب"، وبالتالي تحول الأمر إلى جدل كبير بين رواد السوشيال ميديا، لأن الداعية يحث ويدفع الطلاب على عدم المذاكرة والاكتفاء بالدعاء فقط.

اتخاذ الأسباب ثم الدعاء

ومن جانبه علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، على ما نشره الداعية السلفي "حازم شومان"، قائلًا إن هذا الكلام يكشف عن جهل مطلق، معللًا هذا بأن العلم من ناحية اكتسابه وتحصيله يحتاج إلى بذل المجهود واتخاذ الأسباب.

وتابع كريمة في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن سيدنا موسى عندما أراد أن يتعلم علم معين ذهب إلى سيدنا الخضر، وطلب منه العلم "هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا.

واستند أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا به إلى الجنة".

وأكد الدكتور أحمد كريمة، أن كلام الداعية السلفي "حازم شومان"، ما هو إلا كلام سلبي يدعوا إلى الجهل ومرفوض تمامًا شكلًا وموضوعًا، لافتًا إلى أن العلم كعلم سواء كان في المدارس أو الجامعات أو معرفي، فلابد من اتخاذ الأسباب ثم الدعاء.

اقرأ أيضًا.. «مجنون تريند».. «الطريق» يكشف أسباب رقص شاب داخل المساجد | خاص