الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:28 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| نقيب الفلاحين: إنتاجنا من الأقماح زاد عن 10 ملايين طن

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن إنتاجنا من الأقماح هذا الموسم يزيد عن 10 ملايين طن من مساحة زراعية تصل إلى3.6 مليون فدان، لافتا إلى أن الإنتاج يمثل 50 % من كافة احتياجتنا من القمح طوال العام.

وأضاف نقيب الفلاحين، في حديثه لـ«الطريق»، أن مزارعي الاقماح ما زالوا يقومون بتوريد الاقماح للجهات الحكومية المسوق، ويستمر التوريد حتى أول شهر أغسطس المقبل متوقعا توريد ما يقارب 5 مليون طن للحكومة.

اقرأ أيضًا: خاص| بعد مقارنتها بـ«بابي عايزة فلوس».. سارة فتاة الدليفري: «غبار العمل ولا...

وتابع نقيب الفلاحين، أن المحاصيل الزراعية الأساسية وخاصة القمح حازت على نصيب الأسد من اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، مما أدى إلى طفرة غير مسبوقة في زيادة الرقعة الزراعية المزروعة بالقمح وبالتالي زيادة الانتاج، مما ساعد الفلاحين على زيادة المساحات الزراعية، كما وفرت الحكومة أكثر من 450 نقطة تجميع بالقرب من أماكن الإنتاج لتسهيل توريد الاقماح.

واوضح نقيب الفلاحين، أن حافز التوريد بلغ 65جنيها، لكل إردب طبقا لتوجيهات الرئيس، مضيفًا أن إردب القمح بدرجة نقاوة 23.5 يصل سعره لـ 885جنيها، وهو سعر مقبول لمزارعي القمح.

وأضاف أن المشروع القومي لإنشاء صوامع حديثة لتخزين الأقماح ساهم في منع فاقد كان يصل لـ15% نتيجة التخزين بالطرق غير حديثه، موكدًا أن كافة الجهات الحكومية تقوم بدور كبير لتسهيل توريد الاقماح لتوريد أكبر كمية، كما أن المزارعين التزموا بتوريد الكميات التي حددتها وزارة التموين كحد أدنى.

وطالب نقيب الفلاحين في نهاية حديثه، من مزارعي الاقماح بزيادة كميات التوريد لتوفير القمح اللازم لإنتاج رغيف الخبز المدعم.

اقرأ أيضًا: خاص| بعد فيلم سيدة الجنة.. هل يجوز تصوير وجه النبي محمد ﷺ؟