الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:53 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«غرفة الحبوب»: محصول توريد القمح المحلي هذا العام يبشر بالخير

قال طارق حسانين، رئيس مجلس إدارة غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن مشروع الصوامع الذي أهتمت به الدولة المصرية، ساهم بشكل كبير في حماية محصول القمح وقللت كمية المحصول المهدر من التخزين في الشون المفتوحة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات أن موسم توريد القمح المحلي هذا العام يبشر بالخير، مع دعم القيادة السياسية للمزارعين والموردين بمنح حافز إضافي لكل مزارع عن كل أردب بقيمة 65 جنيها مما يجعل المزارعين تسرع في توريد المحصول.

كما قامت وزارة التموين بقيادة الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بتيسير كافة الإجراءات لتوريد الأقماح وصرف مستحقات المزارعين أول بأول في موعد أقصاه 48 ساعة من التوريد، بجانب تخصيص 450 مركز ونقطة تجميع للأقماح بجميع محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن هذا الامر سيعزز الاحتياطي الاستراتيجي لفترات طويلة.

اقرأ أيضا.. هل تتأثر أسعار السلع الغذائية برفع الدولار الجمركي؟.. رئيس الشعبة يجيب (خاص)

‬من جانبه أوضح عبد الغفار السلامونى نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أن السعة التخزينية في الصوامع لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية زادت بشكل كبير فبعد أن كانت لا تتعدى 1.2 مليون طن أصبحت حاليا تتجاوز 3.4 مليون طن قمح.

ونوه على وجود صوامع بسعة تخزينية تتجاوز من 1.1 مليون طن قمح لدى القطاع الخاص ليصل إجمالي السعة التخزينية لدى الوزارة والقطاع الخاص بالصوامع لأكثر من 4.5 مليون طن بخلاف السعة التخزينية لدى المطاحن والشون المطورة.

وأكد أنه المقرر زيادة هذه السعة التخزينية الى 9 أو 10 ملايين طن قمح بالصوامع الحديثة لدى الحكومة والقطاع الخاص خلال 5 أو 6 سنوات في ظل حرص القيادة السياسية على توفير وتأمين مخزون استراتيجي من القمح طوال الوقت، وهو ما نجحت فيه وزارة التموين على مدار الفترة الماضية.

وذكر أن الأمر يؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية الحالية بسلعة تعد من أهم السلع الاستراتيجية وهي سلعة القمح المحلي المخصص لإنتاج الخبز المدعم بشكل جيد ومطابق للمواصفات القياسية‪.