الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:26 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| نقيب الفلاحين يقدم روشتة لحل أزمة عجز اللحوم الحمراء

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، إنه رغم الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة للحفاظ على الثروة الحيوانية وعلى استقرار أسعار اللحوم الحمراء إلا أن العجز بين الاستهلاك والإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء يزيد عن 40%، مضيفًا أن استيراد اللحوم الحمراء لسد هذا العجز يستنزف الكثير من العملة الصعبة وهو السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

استبدال سلالات المواشي الحلية

وأضاف نقيب الفلاحين، في حديثه لـ«الطريق»، أن الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء تحتاج إلى استبدال سلالات المواشي المحلية أو تهجينها بسلالات جديدة عالية الإنتاج من اللحوم وأكثر قدرة على مقاومة الأمراض.

التشديد والرقابة على الأسواق

وطالب نقيب الفلاحين، من الرقابة، التشديد على الأسواق لمنع اختلاط المواشي المريض بغيرها
مع ضرورة وجود لجنة بيطرية بكل أسواق المواشي لفحصها، بالإضافة إلى التشديد على محلات الجزارة لمنع ذبح الإناث والبتلو، ودعم قطاع الطب البيطري بكل ما هو حديث، وتوفير الأمصال واللقاحات لتحصين المواشي.

ضرورة الإبلاغ الفوري عن أي بؤر مرضية للمواشي

وأشار نقيب الفلاحين، إلى ضرورة زيادة وتسهيل قروض البتلو لدعم المربين ومصنعي الأعلاف وتسهيل إجراءات إنشاء حظائر المواشي مع التوعية والإرشاد الحيواني المستمر بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي بؤر مرضية للتعامل معها ومنع انتشار الأمراض واتخاذ الإجراءات اللازمة للتخلص من للحيوانات النافقة نتيجة أي مرض تخلص صحي وأمن، واتخاذ كافة التدابر للوقاية من الأمراض الحيوانية والحد من انتشارها.

نقابة الفلاحين تدرس توجيهات لتحسين الثروة الحيوانية

واختتم نقيب الفلاحين، أن تحفيز المزارعين لزيادة المساحات المنزرعة من المحاصيل العلفية، موضحًا أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تحسين السلالات المحلية يجب أن تكون محل اهتمام الجميع؛ لأنها الطريق الأسرع نحو تنمية قطاع الثروة الحيوانية وتحسين دخل المربين، كما أن نقابة الفلاحين تدرس هذه التوجيهات لتفعيلها على أرض الواقع طبقا للإمكانيات المتاحة لديها.

اقرأ أيضًا:خاص| طبيب نفسي يكشف التعامل الأنسب مع الفتاة بعد اغتصابها