الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:31 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل عيد الاضحى.. تعرف على أسباب انتشار الحمى القلاعية في المواشي؟.. خاص

الحمى القلاعية-أرشيفية
الحمى القلاعية-أرشيفية

تزداد معدلات البحث عبر مؤشرات البحث «جوجل»، على الإرشادات والنصائح الخاصة بتربية المواشي، لذلك يقدم نقيب الفلاحين خلال حديث لـ«الطريق»، العديد من النصائح لمربين للحفاظ على المواشي من انتشار الأمراض وخاصة الوقت الذى يشهد سوق الأضاحي إقبالًا كبيرًا هذا العام رغم الحالة الاقتصادية التي يواجها المواطنون.

أسباب انتشار أمراض الحمى القلاعية

كشف حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، عن أسباب انتشار أمراض الحمي القلاعية والجلد العقدي الذي يهدد الثروة الحيوانية المحلية، مضيفاً أن إهمال ألمربين لتحصين مواشيهم هو السبب الرئيسي في تفشي الأمراض الخطيرة.

تحصين المواشي هو الصد الأول لمنع تفشي الأمراض

وأضاف نقيب الفلاحين لـ«الطريق»، أن الحمي القلاعية والجلد العقدي انتشرت خلال الأيام السابقة، مما تسبب في أضرار الإقتصاد بالغه للمربين وأثر بسلب على أسعار اللحوم الحيه، لافتاً إلى أن تحصين المواشي ضد الأمراض هو حائط الصد الأول للوقاية الاحترازية.

اقرأ أيضا: «انقذونا».. صرخة أهالي مرضى الـ«هيموفيليا» من أجل أبنائهم: العلاج غالي وولادنا بيروحوا

تغير سن الحقن بعد عملية التحصين

وطلب نقيب الفلاحين، من العاملين في الوحدات البيطرية بالالتزام بنقل التحصينات بالطرق الأمنه حتي لا تفسد الامصال خلال عمليات النقل، بالإضافة إلى التزامهم بتغيير سن الحقن بعد كل عملية تحصين لمنع المساهمة في انتشار الامراض.

حجر صحي بعد نقل المواشي من الأسواق

وأوضح نقيب الفلاحين، أن الاهتمام بتحصين الموشي بجرعة التحصين وعزلها وحجرها بعد نقلها من الأسواق للتأكد من سلامتها، مطلباً من المربين بتحري الدقة في تحصين مواشيهم من خلال الوحدات البيطرية الرسمية وعزل الحالات المريضة، مع تطهير الحظائر وتهويتها باستمرار والتأكد من اتباع البيطري لإجراءات السلامة عند تحصين المواشي.

واختتم حسين عبدالرحمن أبو صدام، بأن لابد من غلق الأسواق التي انتشرت بها الأمراض وتشديد الرقابة على محلات الجزارة لمنع تداول لحوم الحيوانات المريضة لمنع انتشار الأمراض الوبائي وللحفاظ علي الصحة العامة وعلى قطعان المواشي المصرية.

اقرأ أيضا: خاص| «علاقات عاطفية وطبطبة من الغريب».. السر وراء هروب فتيات من المنزل