الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:27 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قطع المصريين السكك الحديدية على بريطانيا.. تفاصيل ذكرى «يوم الجلاء»

عيد الحلاء
عيد الحلاء

تستعيد مصر ذكرى عيد الجلاء اليوم بعد 79 عاما، ففي مثل هذا اليوم الثامن عشر من يونيو احتفالها بيوم الاستقلال التي أبرزته التاريخ المدونة في حقبة 1952، والذي كان يوم التضحية بالدم من أجل الحفاظ على الأرض والعرض، لأنهم جزء من كرامتهم الوطنية.

وخرج الاحتلال البريطاني بعد نضال الشعب المصري وتضحياته لإنقاذ حياة أجيال المستقبل، وكانت ثورة مصر قبل الجلاء تعد من أعظم الثورات التي قام بها أحمد عرابي ضد غزو أساطيل الجيوش البريطانية، وكانت الثورة بقيادة سعد زغلول عام 1919.

فكانت الثورة عبارة عن انتفاضة للشعب المصري بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، اعتصموا فيها جميع الطوائف وكانت منها ضابط الشرطة، والتي قرر سعد زغلول جمع توكيلات من أصحاب الشأن المصري للمطالبة باستقلال مصر بأنه تم نفيه لجزيرة مالطا، لتشتعل الثورة المصرية و المظاهرات بدأ جامعة الإسكندرية على جميع أنحاء الدولة لتصبح عصيانا ميداني.

وكان هذا تمهيدا لحملات الهجوم وإجلاء الجيش البريطاني من مصر نهائيا التي شنها الجيش المصري في قناة السويس.

وكثر هذا العصيان بعنف غير مسبوق من قبل الاحتلال البريطاني، ما دفع المصريين لقطع السكك الحديدية وتدمير المحلات التجارية للأجانب مع اقتحام أقسام الشرطة.

استمرت الثورات والحروب ضد الاحتلال البريطاني حتى حققت القوات المصرية الجلاء وكان ثمنها آلاف الشهداء والضحايا حتى جاء اليوم لإعادة حكمها.

وكان هناك العديد من المشاكل خلف توقيع اتفاقية الجلاء آثارا جانبية عديدة كان أبرزها التراجع الاقتصادي، الذي أثر على جميع العائلات، فانعكست سلبا على الحالة الاقتصادية.

و تم حل هذه المشكلة سريعا بعد عقد الرئيس جمال عبد الناصر اتفاقية الجلاء، وطرد القوات البريطانية من مصر، وأخذ قواعدهم العسكرية واستغلها في تشغيل وتوظيف العديد من المواطنين المصريين، تعويضا لهم عن تراجع أوضاعهم بعد الجلاء.

اقرأ أيضا: «خرافة التبرك» كارثة تهدد المجتمع.. وأزهري: حرام شرعا