الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:57 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل شراء أضاحي العيد.. كيف تتأكد من سلامتها؟

الأضحية
الأضحية

يبحث المصريون عن أفضل الطرق للتأكد من سلامة الأضاحي التي شرعها الإسلام على المسلمين، وذلك قبل الشراء خاصة مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، من أجل تجنب التعرض للغش في الأسواق ومعرفة الإرشادات الضرورية للحصول على لحوم صحية.

مواصفات شرعية

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور فتحي سلمي قاسم، مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، إن مواصفات الأضحية تنقسم إلى شرعية وصحية، موضحا أن الاشتراطات الشرعية هي أن تكون الأضحية من بهائم الأنعام أي الإبل والأبقار والجاموس والخراف والماعز، وألا تقل عن السن الشرعي.

مواصفات صحية

وبيّن «قاسم» خلال حديثه لـ «الطريق» أن المواصفات الصحية لاختيار الأضحية هي أن تكون سليمة وخالية من الأمراض، ومراعاة عدم كونها هزيلة أو عمياء أو عرجاء أو مقطوعة الذيل أو مكسورة القرون أو الأسنان، وألا يكون الحيوان ، مشيرا إلى أن الله طيبٌ لا يقبل إلا طيبا.

نصائح قبل شراء الأضحية

وأضاف مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، أنه قبل شراء الأضحية من الأسواق يجب التأكد من أن الحيوان ليس أعمى ولا يعاني من مرض الصفراء من خلال النظر إلى العينين والشفاه، مع ضرورة وضع الأيدي على ظهر الأضحية لمعرفة ما إذا كانت ثمينة أم لا، لأن الصوف الكثيف قد يخدع بعض الأشخاص.

وتابع «قاسم» أنه من الضروري إلقاء بعض الحشائش أو العلف أمام الأضحية فإذا كانت لا تأكل ينبغي استبعادها، ويجب أن يكون الحيوان نشيطا لأن الكسل وعدم الحركة يدل على أنه يعاني من مشاكل صحية.

وأكد مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، أهمية أن يتنفس الحيوان بشكل طبيعي ويكون رأسه مرفوعا والأقدام مستقيمة وقوية، والعينان لامعة ولا يوجد بها أي زغللة، مع الضغط على البطن لمعرفة مدى امتلاء الحيوان باللحم من عدمه.

ذبح الأضحية

وأشار «قاسم» إلى أن وزارة الزراعة توفر المجازر في مختلف المحافظات أثناء عيد الأضحى المبارك مجانا حتى يذبح المواطنين الأضحية بأمان بعد فحصها جيدا والتأكد من مطابقتها للمواصفات الصحية والشرعية.

وشدد مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، على ضرورة إخفاء السكين عن عيني الأضحية، وإبعاد أي حيوانات أخرى وإبعاد الأضحية عن رؤية عملية الذبح.

اقرأ أيضا: بعد تصريحات السيسي.. كيف نحقق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الحيواني؟