الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:51 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”بساتين البصرة” توصل منصورة عز الدين إلى قائمة ”البوكر” الطويلة

غلاف رواية بساتين البصرة لمنصورة عز الدين
غلاف رواية بساتين البصرة لمنصورة عز الدين

أُعلنت اليوم القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية لعام ٢٠٢١، ومن مصر، اختيرت رواية "بساتين" البصرة للروائية منصورة عز الدين الصادرة عن دار الشروق.

اختارت لجنة التحكيم ١٦ رواية من أصل ١٢١ صدرت بين أول يوليو 2019 و31 أغسطس 2020، والخطوة التالية اختيار ٦ روايات فقط في القائمة القصيرة.

تقول منصورة عن روايتها "هذه الرواية ترافقني فكرتها منذ منتصف التسعينيات، أي قبل أن أنشر أيًا من كتبي الأخرى، كما أنني كتبتها خلال إقامة أدبية في مدينة من أقرب المدن إلى قلبي وهي شنغهاي. من ناحية أخرى، بما أنها عاشت معي طويلًا، فقد كتبتها بتمهل وهدوء كما لو كنت أكتبها لنفسي، صحيح أن عملية الكتابة الفعلية تمت، في معظمها، في أثناء إقامتي في شنغهاي، لكن التخطيطات وتفاصيل الإعداد للعمل والقراءات السابقة عليه جرت على مدى أوسع، كما أن التنقيحات الأسلوبية أخذت كفايتها من الوقت، خاصة أن الرواة في العمل عديدون ويتفاوتون في مستوى الوعي والثقافة، بعضهم تفصله عن الآخرين قرون. هذا بخلاف أن بناء الرواية مختلف عن أعمالي السابقة حتى إن كانت هناك مشتركات بين عالمها وعوالم هذه الأعمال.

منصورة عز الدين

منصورة عز الدين كاتبة وصحفية، صدر لها 4 روايات و3 مجموعات قصصية، اختيرت من بين أفضل الكتاب العرب تحت سن الأربعين عام ٢٠١٠ من مهرجان "بيروت "39، وتُرجمت أعمالها إلى الألمانية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والصينية وغيرها، من أعمالها "ضوء مهتز"، "متاهة مريم"، "وراء الفردوس" و"جبل الزمرد" ومأوى الغياب".

وجاء في القائمة الطويلة أيضًا: من الأردن جلال برجس برواية "دفاتر الورّاق"، ومن الكويت عبد الله البصيص برواية "قاف قاتل سين سعيد"، ومن لبنان عبّاس بيضون برواية "عُلب الرغبة"، ومن العراق محسن الرملي برواية "بنت دجلة".

للتواصل مع الكاتبة