الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:04 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قائمة المرشحين لجائزة البوكر الأدبية 2022

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت لجنة جائزة البوكر الأدبية عن القائمة الطويلة للمرشحين لنيل جائزة هذا العام 2022، حيث تضم 13 كتابا تم اختيارها من أصل 169 كتابا تتراوح موضوعاتها بين الخيال والغموض والتأمل والإثارة.

وتضم لجنة التحكيم هذا العام: المؤرخ والكاتب نيل ماكجريجور والأكاديمية والمذيعة شهيدة بارى والمؤرخة هيلين كاستور والمؤلف والناقد جون هاريسون والروائي والشاعر آلان مابانكو.

وقال «ماكجريجور» إن الكتب المدرجة في القائمة الطويلة «مكتوبة بشكل جيد للغاية وبحرفية وتأنى ظاهرين»، وذلك نقلا عن صحيفة «الجارديان» البريطانية.

وصف رئيس لجنة التحكيم جائزة البوكر الأدبية نيل ماكجريجور بكونها «مليئة بالتشويق والمفاجآت؛ لاسيما بسبب احتوائها هذا العام على أصغر مرشح سنا إلى جانب أكبر مرشح سنا ممن تم ترشيحهم للجائزة على الإطلاق.

ويشار إلى أن الكاتبة الأمريكية ليلى موتلي، البالغة من العمر 20 عاما فقط، تم ترشحها للجائزة إلى جانب الروائي البريطاني آلان جارنر، البالغ من العمر 87 عاما.

وتتميز القائمة الطويلة لعام 2022 بحضور قوى للناشرين المستقلين؛ فمن أصل 13 رواية، تم نشر ثماني روايات على يد ناشرين مستقلين ومطابع صغيرة، بينما من بين الخمسة المتبقية تم نشر اثنين من قِبَل «بنجوين راندوم هاوس» واثنين بواسطة «بان ماكميلان» وواحد بواسطة «هاربر كولينز».

اقرأ أيضا: المؤرخ علي بركات: قضية الهجوم على ثورة يوليو مستمرة من الطبقات الحاقدة عليها