الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لم يصل بعد.. لغز غياب الفائز بالبوكر 2022 عن الحفل

فى الوقت الذى اتجهت فيه الأنظار إلى حفل الإعلان عن جائزة البوكر للرواية العربية 2022، فى دورتها الـ15، انشغل الكثيرون من القراء، بعدم ظهور الكاتب الليبى محمد النعاس فى الحفل، الأمر الذى دفعهم للتساؤل عن سر الغياب؟.

كانت البداية، مع الصورة التذكارية التى ظهر فيها خمس روائيون على منصة التتويج قبل بدء الحفل؛ لالتقاط صورة تذكارية قبل بدء المراسم، فظهر الكتاب: طارق إمام، وبشرى خلفان، وريم الكمالي، وخالد النصرالله، ومحسن الوكيلي، ولم يظهر محمد النعاس.

وبعد بدء مراسم الحفل، وعرض الأفلام التسجيلية القصيرة التى أجرتها جائزة البوكر للرواية العربية، مع كتاب القائمة القصيرة، لم يظهر أيضا محمد النعاس لتسلم شهادة التكريم من الجائزة لوصوله إلى القائمة القصيرة.
وحينما أعلن الكاتب شكرى المبخوت، رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر عن فوز رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" لم يصعد محمد النعاس لمصافحة لجنة التحكيم، وتسلم الجائزة، بل صعد ناشر الرواية.

وفى بيان صحفى، أعلنت جائزة البوكر للرواية العربية، أن الكاتب الليبى محمد النعاس، الذى يعد أصغر كاتب وأول ليبي يفوز بالجائزة، قد تغيب عن مراسم الحفل، لأنه "كان لا يزال في الطريق إلى إمارة أبوظبي في وقت إعلان الجائزة، ولهذا تسلم ناشره صالح الحماد الجائزة وحل محله خلال الحفل".

هذا وقد فازت رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" بجائزة مالية قدرها 50,000 دولار أمريكى، بالإضافة إلى 10 آلاف دولار، لوصوله إلى القائمة القصيرة، كما تضمنت الجائزة تمويل الترجمة الإنجليزية لروايته.

اقرأ أيضا: الأعلى للثقافة يصدر كتاب «الرقمنة وأدب الأطفال»