الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:07 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المؤرخ علي بركات: قضية الهجوم على ثورة يوليو مستمرة من الطبقات الحاقدة عليها

جانب من ندوة
جانب من ندوة

أقيمت ندوة اليوم بعنوان «سبعون عامًا على ثورة 23 يوليو.. شهادات تاريخية» التي يديرها الدكتور جمال شقرة، وذلك في مقر الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.

جاء ذلك بحضور كلاً من: المؤرخ عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ والحديث والمعاصرة، والدكتور علي بركات، الدكتور محمد عبدالشفيع عيسى، والدكتور أحمد الجمال، بجانب عاصم الدسوقي.

وقال الدكتور المؤرخ علي بركات، إن قضية الهجوم على ثورة يوليو مستمرا من الطبقات الحاقدة عليها إلى الآن: «ليا واحدة صاحبتي قالتلي لو مت أكتب عنى إحنا اضطهدنا وكلنا فول وطعمية، قولتلها إيه المشكلة أنا طول عمري باكل فول وطعمية».

وأشار علي بركات، إلى أنه اختار الحديث عن ثورة يوليو من خلال «شباب ثورة يوليو»، خاصة أنه لم يتناول كثيرًا إلا من الدكتور كمال أبوالمجد، في الأهرام، سنة 1984، كما كتب "عبدالغفار شكر بعدها بعشرة سنوات في مجلة «العربي» وكانت كتابات رصينة عن منظمة الشباب.

ومن جانبه قال عاصم الدسوقي، خلال كلمته، إن الحكومات التي سبقت حكومة 23 يوليو كان من أهدافها القضاء على الفقر ومقاومة الحفاء، موضحًا أن الثورة حققت مجانية التعليم والعدالة الاجتماعية وتعيين الخريجين.

وأضاف "الدسوقي" أن القطاع العام عين أكثر من 10 آلاف خريج وحسّن الأجور، لافتًا إنه لا بد من الحرص على القراءة الموضوعية للحدث التاريخي لتفسيره تفسيرًا صحيحًا، ويترك المؤرخ والكاتب الحكم للقارئ.

جدير بالذكر أن الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، برئاسة الدكتور أيمن فؤاد سيد، أعلنت عن تنظيم ندوة بمناسبة مرور 70 سنة على ثورة 23 يوليو 1952.

اقرأ أيضاً: «القومي للمسرح» يبدأ أولى حفلات توقيع إصداراته غدا

موضوعات متعلقة