جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 12:21 مـ 29 صفر 1444 هـ

دار الشروق تصدر رواية «مناورة الملكة» للروائي الأمريكي والتر تيفيس

غلاف الرواية
غلاف الرواية

تصدر دار الشروق رواية بعنوان "مناورة الملكة" للروائي الأمريكي والتر تيفيس، والتي تحولت إلى واحدة من أكثر مسلسلات شبكة نتفليكس نجاحا.

وتحول مسلسل "مناورة الملكة The Queen's Gambit" إلى ظاهرة مجتمعية حقيقية بعدما فرض نفسه على رأس قائمة المسلسلات الأكثر مشاهدة في تاريخ نتفليكس، وأعاد لعبة الشطرنج إلى الواجهة، محققا مبيعات قياسية حول العالم.

ومن أجواء الرواية:

«أيُّ سرّ يتوارى خلف هذا الافتتان؟ الإجابة بين سطور هذه الرواية الرائعة لوالتر تيفيس التي تتناول قصة بيث هارمون، اليتيمة الصغيرة التي تعلّمت أساسيات الشطرنج على يد حارسٍ صموت في قبو دار الأيتام، لتبدأ رحلة صعود باهرة وتغدو بطلة شهيرة تهزم كبار أساتذة اللعبة في العالم، وهي تخوض في الوقت ذاته معركتها الخاصة ضد الإدمان».

يتابع: «نتعلّم من هذه البطلة الملهمة كيف لفتاة يتيمة وفقيرة، نشأت في أميركا الخمسينيات المحافظة، أن تحقق أحلامها وتبلغ القمة، بشغفها وجهدها ومثابرتها، وقدرتها الهائلة على تحدي الصعاب، وأن تنجح في بناء مستقبل زاهر على أنقاض ماضٍ بائس، نجلس إذاً ونُصَفِّ أذهاننا، ونوجّه تركيزنا نحو المربعات الأربعة والستين لرقعة الشطرنج، ولندخل عالم بيث هارمون الساحر».

معلومات عن والتر تيفيس

ولد تيفيس في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، في عام 1928، تخرج من المدرسة الثانوية من مدرسة المختبر النموذجية في عام 1945، التحق بجامعة كنتاكي، حيث حصل على درجتي البكالوريوس (1949) والماجستير (1954) في الأدب الإنجليزي، أثناء دراسته هناك.

اقرأ أيضا.. صدور الطبعة الثانية لكتاب «العنف والتمييز الاجتماعي» لليمني حمود العودي

عمل تيفيس في قاعة البلياردو ونشر قصة عن البلياردو كتبت لصف جوثري، وحضر لاحقًا ورشة عمل كتاب آيوا، حيث حصل على ماجستير في الكتابة الإبداعية في عام 1960.

درس تيفيس الأدب الإنجليزي والكتابة الإبداعية في جامعة أوهايو في أثينس، أوهايو من عام 1965 إلى عام 1978، حيث تم تعيينه أستاذًا جامعيًا، وكان تيفيس عضوًا في نقابة المؤلفين.

اقرأ أيضًا: دار الكتب والوثائق تحتفي بأبناء العاملين المتفوقين

اقرأ أيضًا: «بديع خيري» أول من كتب للسينما المصرية.. ماذا قال عنه حسن درويش في كتابه؟