جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:32 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ

«بديع خيري» أول من كتب للسينما المصرية.. ماذا قال عنه حسن درويش في كتابه؟

بديع خيري
بديع خيري

تمر اليوم 17 أغسطس ذكرى ميلاد الكاتب المسرحي «بديع خيري»، هو أحد أبرز كتاب المسرح المصري في القرن العشرين، وأول من كتب للسينما المصرية، حيث اشتهر بتقديم الكثير من الأعمال المسرحية مع نجيب الريحاني في فترة العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين.

بديع خيري في سطور

ولد «بديع خيري» في 17 أغسطس عام 1893، عمل فى هيئة التليفونات المصرية لإجادته اللغتين الإنجليزية والعربية، ثم عمل بالتدريس فترة، واتجه إلى كتابة فن الزجل والمنولوج الذى انتشر إبان الحرب العالمية الأولي، وكان يلقى أزجاله بنفسه، أو يعهد بتلك المهمة لأصدقائه.

أعمال بديع خيري

ألف «بديع خيري» العديد من الكتب فكانت أول مسرحياته هي «أما حتة ورطة» وكتب خيري أيضًا أوبريتات منها أوبريت «العشرة الطيبة»، واشتهر بتقديم الكثير من الأعمال المسرحية مع نجيب الريحاني ومنها رواية «علي كيفك» و«غزل البنات».

خيري أول من كتب للسينما الصامتة والناطق

كان «خيري» أول من كتب للسينما الصامتة فيلمه الأول بعنوان «المانجبان» ثم الفيلم الناطق «العزيمة» من بعده فيلم «انتصار الشباب»، وقدم خيري مع المطربة منيرة المهدية في تقديم عروض غنائية منها «»الغندورة، قمر الزمان، حورية هانم».

يتميز خيري بأنه فنانًا متعدد المواهب، فكان زجالاً وكاتبًا مسرحيًا، وممثلاً وملحنًا، وشكل بديع خيري مع نجيب الريحاني أهم ثنائي مسرحي في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين.

وُصف «خيري» بأنه «صانع ثورة في عالم الزجل»، حيث كتب في القصيدة الواحدة عدة بحور شعرية بدلًا من النظام التقليدي الذي كان سائدًا وهو نظم الرجل على بحر شعري واحد.

تحدث عنه خيري شلبي قائلًا: أن «بديع خيري هو الند الوحيد لبيرم التونسي في كتابة الزجل بنكهة مصرية أصيلة حريقة».

ويرى حسن درويش في كتابه «بديع خيري، الأزجال البديعية والألحان الريحانية: دراسة فنية سياسية اجتماعية» أن أزجال بديع خيري كانت «تأريخا واقعيا دون تزييف للحقبة الزمنية التي عاصرها بما تخللها من أحداث».

اقرأ أيضًا: زيدان يعلن ترجمة روايته «الوراق.. آمالي العلاء» إلى الفارسية

اقرأ أيضًا: المخرج جمال عبد الحميد يكشف أسرار طلب عبد الحليم حافظ الجلوس معه في غداء عمل

موضوعات متعلقة