الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 06:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

يوسف زيدان يعلن ترجمة روايته «الوراق.. آمالي العلاء» إلى الفارسية

الكاتب يوسف زيدان
الكاتب يوسف زيدان

أعلن الكاتب يوسف زيدان، عن بدء ترجمة روايته الجديدة «الوراق، آمالي العلاء» إلى اللغة الفارسية، وانتهاء مراجعة ترجمة روايته "حاكم، جنون ابن الهيثم" وسوف تصدر قريبًا.

وكتب يوسف زيدان، على موقع «فيس بوك»: «قبل صدور طبعتها الأولى عن دار الشروق، قريبًا، بدأ البروفيسير الإيراني وحيد مهاجراني، ترجمة روايتي الجديدة (الوَرَّاق، أَمَالي العلاء) من أصلها العربي إلى اللغة الفارسية .. وأخبرني في رسالة منه وصلتني قبل قليل، أن دار النشر الفارسية نيلوفر في إيران، انتهت من مراجعة ترجمته الفارسية لروايتي (حاكم، جنون ابن الهيثم) وسوف تصدرها قريبًا».

وأضاف زيدان: «سوف تكون "الورَّاق" هي روايتي الرابعة، التي تُترجم إلى الفارسية وتُنشر في إيران بترجمة الأستاذ مهاجراني .. وباللغة الفارسية ترجمات أخرى لأعمالي، قام بها مترجمون آخرون».

يوسف زيدان في سطور

جدير بالذكر أن يوسف زيدان كاتب متخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، ولد يوم 30 يونيو عام 1958 في مدينة سوهاج، مركز ساقلتة بقرية العوامية نجع الساقية بصعيد وانتقل إلى الإسكندرية مع جده وهو طفل صغير ودرس في مدارسها.

صدر له ما يزيد على سبعين كتابًا، بينها «التراث الإسلامي، والفلسفة الإسلامية وتاريخ العلوم الطبية، فهرسة المخطوطات التراثية، فضلا عن المنجز الروائي والقصصي».

حصل «يوسف زيدان» في عام 1999 على لقب أستاذ في الفلسفة وتاريخ العلوم، وتعددت وتنوعت كتابات يوسف زيدان بين الرواية والقصة القصيرة والأبحاث التاريخية، بالإضافة إلى أبحاثه في الفلسفة الصوفية.

جوائز يوسف زيدان

وحصل زيدان على العديد من الجوائز الدولية على أعماله من بينها جائزة «عبد الحميد شومان»، للعلماء العرب الشبان «الأردن»، وجائزة المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية «الكويت».

أعمال يوسف زيدان

ومن أبرز أعمال زيدان «عزازيل»، صدرت في 2009، عن دار الشروق وحصلت على العديد من الجوائز من بينها جائزة البوكر في دورتها الثانية، كما حصدت جائزة «أنوبى»، البريطانية لأفضل رواية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية سنة 2012، وأعلنت دار الشروق مؤخرا صدور الطبعة الـ 44 من الرواية، وجائزة «بانيبال»، و«النبطي»، صدرت عن دار الشروق في 2010 ودخلت في القائمة الطويلة لجائزة البوكر عام 2012، ومن أعماله «فردقان.. اعتقال الشيخ الرئيس»، و«حاكم.. جنون ابن الهيثم».

اقرأ أيضًا: افتتاح معرض «تفاصيل مصرية» للتصوير الفوتوغرافي بالهناجر.. صور

اقرأ أيضًا: وزيرة الثقافة: نحرص على العمل والانتشار الثقافي وتوزيع العدالة في مشروع حياة كريمة