الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:40 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إلغاء ندوة يوسف زيدان في طرابلس

الكاتب يوسف زيدان
الكاتب يوسف زيدان

أعلن الكاتب والفيلسوف الكبير يوسف زيدان عن إلغاء ندوته في طرابلس التي كانت مقرر عقدها بعنوان «الهجرة والتهجيرة الاجتماعي».

وكتب يوسف زيدان على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «للأسف، ولأمرٍ قد قُدر (ولا يحسُن التصريح به) فقد أُلغيت ندوتي القادمة في طرابلس، التي كان من المقرر سابقًا أن ألقي فيها بعد عشرة أيام، محاضرة بعنوان: الهجرة والهجير الاجتماعي».

من هو يوسف زيدان؟

جدير بالذكر أن يوسف زيدان كاتب وفيلسوف، متخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، ولد يوم 30 يونيو عام 1958 في مدينة سوهاج، مركز ساقلتة بقرية العوامية نجع الساقية بصعيد وانتقل إلى الإسكندرية مع جده وهو طفل صغير ودرس في مدارسها.

حصل «يوسف زيدان» في عام 1999 على لقب أستاذ في الفلسفة وتاريخ العلوم، وتعددت وتنوعت كتابات يوسف زيدان بين الرواية والقصة القصيرة والأبحاث التاريخية، بالإضافة إلى أبحاثه في الفلسفة الصوفية.

جوائز يوسف زيدان

وحصل زيدان على العديد من الجوائز الدولية على أعماله من بينها جائزة «عبد الحميد شومان»، للعلماء العرب الشبان «الأردن»، وجائزة المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية «الكويت».

اقرأ أيضًا: «التجلي» يفوز بجائزة أحسن فيلم بمهرجان أجيولا في الفلبين

صدر له ما يزيد على سبعين كتابًا، بينها «التراث الإسلامي، والفلسفة الإسلامية وتاريخ العلوم الطبية، فهرسة المخطوطات التراثية، فضلا عن المنجز الروائي والقصصي».

أبرز روايات يوسف زيدان

«عزازيل»، صدرت في 2009، عن دار الشروق وحصلت على العديد من الجوائز من بينها جائزة البوكر في دورتها الثانية، كما حصدت جائزة «أنوبى»، البريطانية لأفضل رواية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية سنة 2012، وأعلنت دار الشروق مؤخرا صدور الطبعة الـ 44 من الرواية، وجائزة «بانيبال»، و«النبطي»، صدرت عن دار الشروق في 2010 ودخلت في القائمة الطويلة لجائزة البوكر عام 2012.

ومن أعماله أيضًا «فردقان.. اعتقال الشيخ الرئيس»، صدرت في العام 2018 عن دار الشروق، ودخلت في القائمة النهائية «القصيرة»، لجائزة البوكر عام 2020، وأعلن الناشر صدور الطبعة الرابعة من العمل، و«حاكم.. جنون ابن الهيثم»، 2021 عن دار «فاليو بوك».

اقرأ أيضا.. قبة الغوري تستضيف حفل علي الهلباوي.. غدًا