الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:15 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عزازيل».. اعرف أبرز مؤلفات يوسف زيدان في ذكرى ميلاده الـ 64

يوسف زيدان
يوسف زيدان

تحل اليوم 30 يونيو ذكرى ميلاد الكاتب وفيلسوف «يوسف زيدان» حيث ولد عام 1958 في سوهاج، له عدة مؤلفات وأبحاث علمية في الفكر الإسلامي والتصوف وتاريخ الطب العربي، وصدر له ما يزيد على سبعين كتابًا، بينها «التراث الإسلامي، والفلسفة الإسلامية وتاريخ العلوم الطبية، فهرسة المخطوطات التراثية، فضلا عن المنجز الروائي والقصصي».

يوسف زيدان في سطور

ولد يوسف زيدان فى محافظة سوهاج عام 1958 ثم انتقل مع والديه إلى مدينة الإسكندرية، لتحق يوسف زيدان بكلية الأداب قسم الفلسفة جامعة الإسكندرية، وحصل على درجة الليسانس فى عام 1980.

حصل «يوسف زيدان» في عام 1999على لقب أستاذ في الفلسفة و تاريخ العلوم. تعددت وتنوعت كتابات يوسف زيدان بين الرواية و القصة القصيرة و الأبحاث التاريخية، بالإضافة إلى أبحاثه فى الفلسفة الصوفية.

رواية عزازيل

ألف زيدان العديد من الكتب ومنها كتاب «عزرائيل» تدور أحداث الرواية حول مجموعة من المخطوطات تعود للراهب المسيحى القبطى هيبا»، حيث ترجع هذه المخطوطات إلى العصور القبطية القديمة، تعرض هذه المخطوطات السيرة الذاتية لحياة هيبا، وأنها مكتوبة باللغة السريانية القديمة.

تجسد الرواية فترة تاريخية هامة من مراحل انتشار الديانة المسيحية من خلال مجموعة الصراعات المذهبية، التى حدثت بعدما اتخذت الدولة الرومانية المسيحية ديناً رسمياً لها فى القرن الخامس الميلادى.

رواية النبطي

وكتب زيدان رواية بعنوان «النبطي» تدور أحداثه فى الفترة التى سبقت الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص، تعيش بطلة الرواية «مارية» فى قرية صغيرة، ثم تتزوج من رجل من الأنباط، وتنتقل للعيش معه فى الصحراء وسط قبيلته، تحاول مارية التأقلم على حياتها الجديدة، رغم ما يراودها من شعور بالغربة و اشتياقها لبلدها و أهلها، تجالس مارية «سلامة» شقيق زوجها، فتقع فى غرامه.

متاهات الوهم

« متاهات الوهم» يوضح يوسف زيدان في هذا الكتاب الفرق بين الدين والتدين، حيث قال أن الدين أصله إلهى. أما التدين فهو تنوع إنساني، و أن التدين ناتج عن الاجتهاد والبحث المستمر، أما الدين فجوهره الإعتقاد.

اقرأ أيضًا: بحضور وزيرة الثقافة.. تكريم المخرج «سعيد حامد» في الإسكندرية السينمائي

كتاب حي بن يقظان

يتطرق يوسف زيدان فى هذا الكتاب إلى مفاهيم مختلفة للفلسفة الصوفية، و ذلك من خلال قصة «حى بن يقظان » المتصوف الذى عاش على جزيرة وحده، يوضح «زيدان» فى هذا الكتاب علاقة الإنسان بربه وبالكون، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على العديد من رموز الفلسفة الصوفية مثل: ابن طفيل، ابن سينا، السهروردي وفاضل بن ناطق.