جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 12:01 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

في ذكرى ميلاد إجلال زكي.. تفاصيل قضية الآداب التي أنهت مسيرتها الفنية

الفنانة القديرة إجلال زكي
الفنانة القديرة إجلال زكي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة القديرة إجلال زكي، حيث ولدت إجلال في مثل هذا اليوم 8 أغسطس عام 1951، وبدأت مشوارها الفني في سن صغير، في برامج الأطفال مع "ماما سميحة"، ثم عملت كمذيعة في الإذاعة المصرية.

بداية الفنانة إجلال زكي بمجال التمثيل

ويعتبر مسلسل" البوسطجي"، هو أول ظهور للفنانة إجلال زكي على الشاشة، ثم شاركت بعد ذلك في مجموعة من الأعمال الفنية، حيث قدمت دور زوجة الأديب طه حسين الفرنسية في فيلم "قاهر الظلام"، عام 1978، وبعدها شاركت في العديد من الأفلام السينمائية ومن أبرزها: " فيلم الفلوس والوحوش، وفيلم يبقى الحب، وأيضا فيلم الطائرة المفقودة، الأشقياء، أشياء ضد، وفيلم موعد على العشاء، الفقراء أولادي، وفيلم الفخ، لعنة الزمن، وفيلم رجل بمعنى الكلمة".

اقرأ أيضًا..

سعد الصغير يهاجم بوسي: «معزمتناش على فرحها عشان عارفين تاريخها»

ومن أبرز المسلسلات التي شاركت فيها الفنانة إجلال زكي

ومن أبرز الأعمال الدرامية التي شاركت فيها الفنانة القديرة إجلال زكي، مسلسل: "اليتيم، والخروج من الدائرة، ومسلسل أهل الطريق، والبوسطجي، ومسلسل طيور الصيف، هي والمستحيل، ومسلسل برج الأكابر، وعائلة الأستاذ شلش".

وشاركت الفنانة إجلال زكي، في العديد من المسرحيات، ومن أشهر أعمالها: مسرحية "سك على بناتك".

عدد زيجات الفنانة إجلال زكي

تزوجت الفنانة إجلال زكي 3 مرات، حيث تزوجت المرة الأولى من الفنان محمد خيري، وبعدها تم الانفصال وتزوجت من المخرج اللبناني يوسف شرف الدين، ثم الكاتب نادر أبو الفتوح.

القبض على إجلال زكي في قضية آداب

في التسعينيات واجهت الفنانة إجلال زكي، أزمة كبيرة أدت إلى تدمير مشوارها الفني، حيث تم القبض عليها بتهمة ممارسة الفجور وتسهيل ​الدعارة​، وقضت في السجن 7 سنوات، وبعد ذلك تم صدور حكم ببرائتها.

اقرأ أيضًا .. بعد تجاهل بوسي وفاة والدها.. الجمهور: ”مش فاضية اتجوزت غني وعايشة عيشة مش بتاعتها”

وبعد خروج الفنانة إجلال زكي من السجن، قررت اعتزال الفن وابتعدت عن الساحة الفنية.

ورغم اختفاء إجلال زكي عن الساحة الفنية لفترة طويلة، إلا أن جمهورها لا ينسى "نادية"، بطلة مسرحية "سك على بناتك"، وحيث اشتهرت بذلك الشخصية، بعدما قال فيها بطل المسرحية الفنان فؤاد المهندس، جملته الشهيرة: "الأدب نادية.. هو فيه زي نادية".